البث الحي

الاخبار : الاخبار

Beit_Hikma_Tunis-640x405

ندوة فكرية في « بيت الحكمة » حول مفهوم التصوف يوم 19 نوفمبر الجاري

ينظم قسم الدراسات الاسلامية بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون « بيت الحكمة » يوم 19 نوفمبر الجاري ندوة فكرية حول مفهوم التصوف وهي مسالة حسب الورقة العلمية لهاته التظاهرة الفكرية « يتجاوز مداها الانتماء الديني الضيق لتلامس التوجه الكوني الواسع مع بروز اعلام التصوف الاسلامي على غرار « جنيد » و »البسطامي » و »الحلاج » و »ابن عربي » وغيرهم.

ويلقي الاستاذ محمد بالطيب بالمناسبة محاضرة بعنوان « من ملامح « الكوني » في التصوف الاكبري » يقدم خلالها لمسالة التصوف من منظور التجربة الذاتية والروحية والحدسية والذوقية معتبرا اياها من اشد التجارب الانسانية شيوعا حيث عرفتها مختلف الاديان السماوية والوضعية .
ومسالة التصوف كما ينتظر ان يتم التداول فيها « حالة مشتركة بين اليهودية والمسيحية والاسلام والبوذية والهندوسية والطاوية وايضا لها علاقة ببعض المذاهب الفلسفية مما يجعلها كونية النزعة والانتشار واما التصوف في الاسلام كفكر وممارسة فيخاطب في جوهره الناس ويعتبر القلب النابض للاسلام والمعبر عن جوهره القيمي والاخلاقي وعن صفائه الروحي لانه يحمل في طياته تعاليم كونية تتجاوز الانتماء الديني الضيق الى افاق ارحب « .
هذا وسيكون اللقاء الفكري حول التصوف مناسبة لابراز بعض الرؤى الفقهيةml في المجال واستجلاء ملامح المنزع الكوني للتصوف وابعاده الانسانية والاخلاقية وطابعه الروحي .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو