البث الحي

الاخبار : الاخبار

jalaaa-2_15102012131546

ندوة فكرية ببنزرت بعنوان « معركة الجلاء وذاكرة الوطن »

تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية بنزرت، يوم السبت القادم، المنتدى الفكري « معركة الجلاء وذاكرة الوطن »، وذلك في اطار الاحتفال بالذكرى الثالثة والخمسين لمعركة الجلاء، وبالتعاون مع المعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر والمندوبية الجهوية للتربية والمركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر ببنزرت وبمشاركة جمعية بنزرت للسينما وقدماء معاهد بنزرت.
ويطرح المنتدى الفكري الذي ينتظم خلال شهر اكتوبر من كل سنة، مقاربة ثقافية تربوية لمعركة الجلاء بصفة خاصة وللذاكرة الوطنية على وجه العموم.
ويتضمن المنتدى اربعة محاور، سيخصص المحور الاول لتكريم المؤرخ والباحث الراحل محمد الطاهر المنصوري الذي وافاه الاجل في شهر اوت الماضي وذلك بمشاركة اصدقائه من المؤرخين والجامعيين وسيطرح المحور الثاني حول  » معركة الجلاء ..قراءة وتاويل » العديد من المسائل المتصلة بالمعركة وبمختلف الاحداث الوطنية الكبرى ورهاناتها الى جانب مداخلات منهجية وتاريخية .
وسيتناول المحور الثالث روايات لشهود عيان ،سيقدمون بدورهم الاحداث كما عايشوها، اما المحور الرابع فسيشمل المشروع الثقافي التنموي « مكتبة الجلاء » وهي وحدة معرفية مجال اهتمامها الذاكرة الوطنية وتتخذ شكل مكتبة متنقلة تحتوي على كل ما كتب حول معركة بنزرت وتاريخ الجهة، اضافة الى كل المحامل الممكن توظيفها لخدمة الذاكرة الوطنية والتواصل مع المؤسسات المرجعية في ذلكـ كما تفتح هذه المكتبة نافذة للتواصل مع الجهات الاخرى فيما يتصل بمجال اهتمامها ولابراز ماهو مشترك بينها.
كما يتضمن برنامج المنتدى الفكري ثلاث جلسات علمية حول « معركة الجلاء تاريخ مفتوح للقراءة والتاويل » و « معركة الجلاء وذاكرة الوطن » و »تقديم مشروع المنتدى مكتبة الجلاء ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو