البث الحي

الاخبار : الاخبار

Fac_9_Avril

ندوة علمية دولية بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بعنوان  » الإسلام في مرآة الآخر »

تنظم  جمعية مؤمنون بلا حدود،  ندوة علمية دولية تبحث في « الإسلام في مرآة الآخر » وتحديدا في الصور والتأملات وذلك يومي الجمعة والسبت 29و30 جانفي بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية  9أفريل .
تفتتح أشغال الندوة صبيحة الجمعة بقاعة محمود المسعدي بالجلسة العلمية الأولى ويرأسها الدكتور علي الصالح مولى موضوعها الفكر المعاصر وصراع الحضارات وفيها يقدم الدكتور خزعل الماجدي من هولندا مداخلة بعنوان الإسلام في نظر الإستشراق الجديد والدكتورة ناجية الوريمي صورة الإسلام في نظرية صدام الحضارات والدكتور عيسى الجابلي الفكر الكاثوليكي المعاصر والمسلم المسكين: البابا بندكت السادس عشر نموذجا.
أما الجلسة العلمية الثانية فيرأسها الدكتور نادر الحمامي وتبحث في صورة الإسلام في العصر الوسيط وتتوزع المداخلات على عدة مواضيع هي: حركة ترجمة المصادر العربية في القرون الوسطى للدكتور جمال الدين بن عبد الجليل من ألمانيا، والقدس المملوكة في القرن الخامس عشر في عيون الرحالة فيليكس فابري للدكتورة أمال التوكابري، وروافد المتخيل الأوروبي للإسلام والمسلمين زمن الصليبيات للدكتور بدر الدين هوشاني.
وبعد حصة تخصص للنقاش والتفاعل مع هذه المواضيع تنطلق الجلسة العلمية الثالثة برئاسة الدكتور حمادي ذويب تحت عنوان صورة الإسلام في إطار الجدل الديني ومن خلالها يقدم الدكتور فوزي البدوي الإسلام ونبيّه في مرآة اليهودية والدكتور فرج الحوار نبيّ الإسلام في جدل الفرقاء المسيحيين.
وتتواصل أشغال الندوة صبيحة السبت من خلال جلسة علمية رابعة تتناول مسألة صورة الإسلام من خلال تحليل الخطاب وتفكيكه برئاسة الدكتور خزعل الماجدي أما المداخلات فيقدمها كل من الدكتور علي الصالح مولى: الصورة من التركيب الى التفكيك بحث في السياقات والوظائف، والدكتورة فوزية ضيف الله: ما الذي حدث يوم 11 سبتمبر؟ تفكيكية دريدا للرؤية السائدة للإسلام، والدكتور حافظ قويعة: الجنسانية في القرآن من منظور استشرافي.
أما الجلسة الختامية ويرأسها الدكتور جمال الدين بن عبد الجليل فتتناول صورة الإسلام من خلال تحليل الخطاب وتفكيكه ويحاضر الدكتور منير التريكي في صورة المسلمين في مرآة الصحافة المكتوبة الراقية وبعض التقارير الأوروبية الرسمية وتقدم الدكتورة آمنة بوعياد مداخلة حول «الإسلاموفوبيا» في خطاب أوباما على الأنترنات.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو