البث الحي

الاخبار : الاخبار

علي-بن-عياد-640x411

ندوة علمية حول أرشيف رجال المسرح التونسي

تلتئم يوم الجمعة 15 نوفمبر  ندوة علمية بعنوان « الأرشيف الخاص لرجال المسرح التونسي » بمقر الأرشيف الوطني بتونس. ويأتي ذلك في إطار فعاليات الأسبوع الختامي للمهرجان الوطني للمسرح التونسي الذي يسدل عليه الستار مساء السبت بمدينة الثقافة.
وتنطلق أنشطة الندوة بزيارة معرض الأرشيف الوطني تليها مداخلة للمدير العام للأرشيف الوطني الهادي جلاب سيسلط من خلالها الضوء على ضرورة « تثمين الأرشيف الخاص وأهميته في الحفاظ على الذاكرة الوطنية ». وسيقع تقديم أرصدة أرشيفات عدد من رجالات المسرح التونسي : محمد جميل الجودي والممثل محمد المنجي بن يعيش.
وسيقدم الصحفي يوسف حشيشة مداخلة علمية ، يتحدث فيها عن رصيد الأرشيف والوثائق لوالده الممثل والمسرحي الراحل مختار حشيشة الذي أشرف على كتابة العديد من السيناريوهات والتمثيليات وله في رصيده المسرحي مسرحيتان وهما « محكمة الشياطين » و »السلطان عبدالعزيز ».
كما سيؤثث المؤرخ المسرحي منصف شرف الدين هذه الندوة ، بتقديم لمحة عن رصيده المودع بالأرشيف الوطني، حيث نشر حوالي عشرة كتب حول تاريخ المسرح التونسي من بينها كتاب « تاريخ المسرح التونسي منذ نشأته إلى نهاية الحرب العالمية الأولى وقد صدر سنة 1972 وكتاب « قرنان من المسرح التونسي » وكتاب « خليفة السطنبولي حياته وأعماله ».
وسيتطرق مدير المهرجان الوطني للمسرح التونسي محمد مسعود إدريس في مداخلته، إلى الحديث عن مصادر دراسة وتوثيق المسرح التونسي. كما سيقدم مدير المعهد العالي للمسرح والموسيقى بالكاف أنيس حمدي، « قراءة في أرشيف عدد من المسرحيين التونسيين ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو