البث الحي

الاخبار : الاخبار

معرض-قابس

ندوة دولية بقابس حول دور النخب في مسارات الانتقال الديمقراطي اليوم

تنظم جمعية معرض قابس الدولي من 14 إلى 16 جويلية الجاري ندوة دولية حول « أي دور للنخب في مسارات الانتقال الديمقراطي اليوم ؟.

ويتضمن البرنامج الأول لهذه الندوة تقديم مداخلة للأستاذ منصف وناس حول « المثقف في المراحل الثورية: الوظائف والأدوار » ومداخلة للأستاذ محمد عبد الوهاب العلالي من المغرب سيتناول فيها بالتحليل « النخب وإعادة بناء المجتمعات العربية: مهام ورهانات » ، ليختتم برنامج هذا اليوم بمداخلة للأستاذة كريمة البريكي تتناول فيها « المثقف وسيطا بين العلم والرأي العام ».

أما في اليوم الثاني من هذه الندوة فسيتناول الأستاذ حمادي بن جاب الله بالتحليل « معنى المثقف اليوم ؟ » وسيقدم فيه الاستاذ ماهر تريمش مداخلة حول « المثقف بمقتضى المثقف : حدود الدور في سياقات التحول » ، ليتناول بعد ذلك الاستاذ مصدق الجليدي بالتحليل « الانتقال الديمقراطي ونهاية المثقف ».

كما يتضمن برنامج اليوم الثاني لهذه الندوة الدولية محاضرة للأستاذ عمران القيب من ليبيا حول « النخب في ليبيا والتحول الديمقراطي » ومداخلة للأستاذ عبد اللطيف الحناشي سيتناول فيها بالتحليل « المواصفات العامة للنخب التشريعية التونسية ما بعد الثورة – الثوابت والمتغيرات والانعكاسات ».

أما برنامج اليوم الثالث والأخير من هذه الندوة فيتضمن مداخلة للأستاذ كمال بن يونس حول « النخب العربية بين الفعل وردة الفعل في مرحلة الانتقال الديمقراطي » ومداخلة للأستاذ صالح مولي حول « المثقف متراجعا، محاولة في التفسير » ومداخلة للأستاذ الناصر بالشيخ سيتناول فيها بالتحليل « النخبة المبدعة والنخبة المنظرة ».

كما سيقدم الأستاذ سمير السحيمي مداخلة « حول الفعل السياسي في الخطاب الأدبي » والأستاذة لبانة قنطار من سوريا مداخلة حول « الموسيقى ونشر قيم الحرية » والأستاذ حميد بتاتو من المغرب مداخلة حول « علاقة السينما في العلاقات الاجتماعية » والأستاذ رضا حميد مداخلة حول « الأدب والسياسة »، لتختتم فعاليات هذه الندوة الدولية بمداخلة للأستاذ وسيم القربي حول « صيغ تناول القضايا الحكومية والسياسية في السينما التونسية : قراءة في الفيلموغرافيا من 2000 إلى 2016″.

وتنتظم هذه الندوة الدولية في إطار الدورة 33 لمهرجان قابس الدولي وهي ندوة أرادت من خلالها هيئة المهرجان العودة بقوة للنشاط الفكري الذي طالما ميز هذه التظاهرة الثقافية الكبرى.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو