البث الحي

الاخبار : متفرقات

11870891_1612366659045184_8359779291583015417_n

ندوة حول التصرف الجماعي في مجالي حقوق النسخ والفنون البصرية محور

شكلت مسألة التصرف الجماعي حول الفنون البصرية والواقع والرهانات المطروحة والآفاق المنشودة أبرز محاور الندوة التي انتظمت الثلاثاء بتونس العاصمة حول التصرف الجماعي في مجالي حقوق النسخ والفنون البصرية.
وناقش الحضور في الندوة التي تقام على مدى يومين ببادرة من المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية الاستراتيجيات المتبعة والاتفاقيات المبرمة في الغرض. كما تدارسوا مسألة حقوق النسخ والفنون البصرية من زاوية الاصطلاح القانوني في ظل تنوع هذا المجال وتفرعه على مصنفات مفتوحة للصورة في شتى وجوهها البصرية والسمعية والفنية والبرمجية والرقمية.
ولفتوا في هذا السياق الى ما تعانيه صناعة النشر من أزمات من الزاوية الرقابية، وفي جانب الاستيراد والتصدير وفي مستوى الترويج باعتبار ضرورة تسويق الكتاب كمنجز ثقافي على اوسع نطاق وهو ما أعاق النهضة الفعلية لصناعة النشر.
ولدى تدخله، ذكر المدير العام للمؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، يوسف بن ابراهيم أن هذه الندوة تندرج في اطار العمل على تطوير حقوق المؤلف والحقوق المجاورة في تونس بصفة عامة
ولفت إلى ضرورة إيلاء مزيد الاهتمام بحقوق النسخ في مجال الكتاب والنشر وحق التتبع في مجال الفنون التشكيلية، مشيرا الى أهمية التعاون مع المنظمة الدولية للملكية الفكرية التي اختارت تونس لدعم هذا المجال
وافاد انه سيتم خلال هذه الندوة بلورة خطة عمل مضبوطة وتوصيات وبرنامج فكري واعد، وتفعيل ما سينبثق عنها من توصيات ومقترحات عملية لدفع صناعة الكتاب وصناعة النشر والصناعات الفنية والإبداعية بصفة عامة في تونس.
وجدير بالذكر أن أشغال الندوة التي حضرها وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، سجلت مشاركة العديد من الخبراء الدوليين المختصين في مجال الكتاب والنشر والفنون البصرية وممثلين عن الهياكل المهنية في مجال الكتاب على غرار اتحاد الكتاب التونسيين واتحاد الناشرين واتحاد الفنانين التشكيلين.
تاريخيا، يشار الى أن الكتب نشرت وبيعت قديما في شكل مخطوطات في بلاد اليونان والإمبراطورية الرومانية، كما لعبت حركة الوراقة دورا جوهريا في اتساع مجال النشر من خلال المخطوطات العربية الإسلامية ، لتشهد صناعة النشر نقلة نوعية في عصر التنوير بعد إدخال الطباعة الآلية لأوروبا. كما أصبحت أعمال النشر منذ مطلع القرن 19 موزعة بين التأليف والطباعة والبائع وتعد مصر ولبنان في طليعة البلاد العربية في مجال نشر الكتب.

وات

 

 

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو