البث الحي

الاخبار : الاخبار

prog-invi-2-765x510-640x411

ندوة بعنوان « الفنون الملتزمة: إبداع ورسائل »، في إطار صفاقس عاصمة الثقافة العربية

احتضن المركز الدولي للإعلام التابع لتظاهرة « صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016″، يوم الأحد، مائدة مستديرة بعنوان « الفنون الملتزمة: إبداع ورسائل » نظمتها لجنة مهرجان الفنون الملتزمة التي تنتظم في دورة أولى من 14 إلى 16 جانفي الجاري في إطار احتفالية صفاقس عاصمة الثقافة العربية.
واعتبرت عضو لجنة المهرجان سنيا الشابي، في مداخلة تولت تقديمها كمدخل للحوار بين عدد من مثقفي الجهة ومن أعضاء الفرق الموسيقية المشاركة في المهرجان، أن الفن الملتزم نشأ في إطار سياق سياسي معين هو الفكر اليساري والثوري في الستينات من القرن الماضي خاصة مع المفكر الفيلسوف « جون بول سارتر » قبل ان يظهر في السبعينات والثمانينات الفن الملتزم المقابل الذي يتجسد بالخصوص في الإنشاد وبوجه عام في ما عرف بالفن اليميني، بحسب تعبيرها.
وخلصت الشابي إلى أن هذا الاستقطاب وانحصار معالم الفن الملتزم بين شقين ايديولوجيين تناولا قضايا فكرية وانسانية وسياسية معينة دون غيرها، جعل باقي الألوان الملتزمة غير المنضوية تحت هاذين اللونين تصنف ضمن ما اعتبر فنا هامشيا لا يحظى بالاهتمام ومبادرات التطوير على الرغم من دوره الهام وإضافاته ودلالاته الهادفة.
واعتبرت عضو لجنة المهرجان أن هذا الاستقطاب هو ما يفسر عدم انتشار الفن الملتزم بالقدر الكافي وتراجعه الملحوظ في الساحة الفنية بشكل عام، داعية إلى دعم الفن الملتزم الذي لا ينحصر في لون سياسي معين وينتصر لقضايا الانسان بعيدا عن الانتماءات السياسية بما يحقق شمولية هذا الفن ويدفع نحو تطويره.
من جهتها أعربت المندوبة الجهوية للثقافة بصفاقس وعضو اللجنة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية ربيعة بالفقيرة، عن استعدادها لدعم المهرجان وإدراجه ضمن البرامج الثقافية والفنية الدائمة للجهة « بما يعطي للفن الملتزم المكانة التي تليق به ويجعله يلعب دوره كاملا في مقاومة الرداءة ونشر المضامين الفنية الهادفة »، وفق تعبيرها.
وقالت عضو فرع صفاقس للجمعية التونسية النساء الديمقراطيات نجوى بكار، أن الفن الملتزم لا يجب أن يختزل في الأغنية الملتزمة دون سواها وانه يشمل عددا من الفنون الأخرى التي يسعى المهرجان إلى أن يوصلها الى مختلف الفضاءات والمستويات المحلية والوطنية والدولية.
يذكر أن مهرجان الفنون الملتزمة يقام أيام 14 و15 و16 جانفي الجاري، ويتضمن أربعة عروض لمجموعات موسيقية ملتزمة هي على التوالي « فرقة الكرامة » و »مجموعة سيد درويش » و »فرقة لزهر الضاوي » و »فرقة رحّالة » لسامي حوّاط من لبنان.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو