البث الحي

الاخبار : الاخبار

tunisie+france

ندوة بتونس تنظر في تحديد العروض الأكاديمية للجامعة الفرنسية التونسية لإفريقيا والمتوسط

 نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء بتونس، ندوة خصصت لتحديد العروض الأكاديمية للجامعة الفرنسية التونسية لإفريقيا والمتوسط بمشاركة ممثلين عن مختلف الأطراف المعنية بهذا المشروع.

وتضمنت الندوة مجموعة من ورشات العمل للتفكير حول العروض الدراسية بهذه الجامعة لاسيما في مجال العلوم الاجتماعية والعلوم الهندسية، والنظر في نموذج ادارة وحوكمة هذا المشروع الجديد الذي يتم انجازه في اطار شراكة دولية بين القطاعين العام والخاص، بكلفة إجمالية تقدر بنحو 30 مليون يورو.

وأبرز وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم خلبوس وسفير فرنسا في تونس، أوليفيي بوافر دارفور، خلال اشرافهما على افتتاح هذه الندوة الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع في تحقيق تحول نوعي في مجال التعاون الأكاديمي بين البلدين، لافتين الى المحاور الثلاثة التي يتركز عليها احداث هذه
الجامعة وهي التميز والابتكار وانفتاح الجامعة التونسية دوليا.

ومن المبرمج ان تستقبل هذه الجامعة بداية من سنة 2019 – 2020 الطلبة الفرونكوفونيين وخاصة الأفارقة منهم، لمواصلة دراساتهم الجامعية في اختصاصين تكوينيين اثنين وهما العلوم الإنسانية والاجتماعية وتكنولوجيات الاتصال الحديثة، والتحصل عند التخرج على شهادات فرنسية عليا.

وحضر هذه الندوة من الجانب التونسي ممثلون عن جامعة قرطاج، وجامعة تونس المنار، وكلية الحقوق والعلوم السياسية والمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس ومعهد الدراسات العليا التجارية بقرطاج والمدرسة العليا للاتصالات بتونس، فيما شارك عن الجانب الفرنسي، مسؤولون من مدرسة المعلمين العليا باريس-ساكلاي، نيس صوفيا انتيبوليس وجامعة باريس دوفين، وكلية الحقوق بباريس 1 وجامعة السوربون، والمدرسة العليا للتكنولوجيا المتقدمة بباريس وجامعة إيكس مرسيليا.

يذكر أن أنه تم خلال موكب انتظم بقصر قرطاج يوم 31 مارس 2018 برئاسة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، التوقيع على إعلان نوايا إحداث هذه الجامعة. وتولى إمضاء الاعلان كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم خلبوس، والوزيرة الفرنسية للتعليم العالي والبحث والتجديد، فريديرك فيدال.

وقد انعقد، يوم 1 فيفري 2018 الاجتماع الاول للجنة المختلطة التونسية-الفرنسية المكلفة بالعمل على إحداث الجامعة الفرنسية التونسية لافريقيا والمتوسط، والتي تضم رؤساء الجامعات التونسية والفرنسية، لمناقشة المناهج التي سيتم اعتمادها وطاقة الاستيعاب الممكنة وغيرها من المواضيع ذات الصلة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو