البث الحي

الاخبار : متفرقات

zembra

نابل : الدورة الثالثة للمسلك الثقافي البيئي

فرصة سنوية أحدثتها المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بنابل هدفها الأول تسليط الضوء على بعض المواقع والمعالم الثقافية والبيئية بالجهة للتعريف بها وإبراز المعارف التقليدية والتراث المادي واللامادي، وذلك حرصا على تثمين التراث واكتشاف بعض المواقع والمعالم التراثية والبيئية المجهولة او التي لم تأخذ حظها كفاية من الإعلام.
ومن هذا المنطلق كان برنامج الدورة الأولى تسليط الضوء على المواقع والمعالم الأثرية بكل من سليمان، الهوارية، قليبية وقربة والمعمورة بالوطن القبلي
أما الدورة الثانية فكانت جولة في المناطق الداخلية والريفية كتاكلسة ومنزل بو زلفة و بني خلاد. المسلك الثقافي البيئي في دورته الثالثة فيه مصافحة لجزيرتي زمبرة و زمبرته من معتمدية الهوارية. وقد تم تصنيف جزيرة زمبرة منذ سنة 1977 من طرف اليونسكو كمحمية طبيعية، وذلك لتوفّر الكثير من الكائنات الحيّة النادرة والمهدّدة بالانقراض فيها، فعلى الرغم من بيئتها الهشّة إلا أنّها تحتوي على 266 نوعاً من النباتات؛ لتشكّل بذلك منطقة أدغالٍ كثيفة الغطاء، مثل: أشجار الزيتون، والعرعر الفينيقيّ، والقندول أي الفستق. و يتكوّن غطاء التربة من التربة المالحة، والصّخور، والطين، وجير المغنيسيوم، والرمل، وبالنّسبة إلى الكائنات الحية فهناك اللافقاريّات، والثدييات، مثل: الأرانب، والأغنام، والقطط، وما يُسمّى بالجرذ الأسود، وهذه الجزيرة هي موطنٌ للطيور المهاجرة ما بين تونس ومضيق صقلية، مثل: الصقور، والنسور، والبازات، وطيور جلم الماء الرمادي التي تتغذّى على الحبار والسّمك الصغير، حيث تستقبل الجزيرة عادةً أكثر من خمسة وعشرين زوجاً من الطيور التي تحطّ في المنحدرات الصخريّة، أمّا الكائنات البحريّة فهي متنوعةٌ، مثل: الميرو الضّخم، والحريد، والمرجان، ويقترب من المياه المحيطة بالجزيرة حوت العنبر والدلافين.
البرنامج
08.30: الانطلاق من ميناء سيدي داود بالهوارية
10.30: الوصول الى جزيرة زمبرة
11.30: انطلاق نشاط الورشات: * ورشة الرسم على الصخور البحرية * تلوين الحجارة الشاطئية * انجاز تنصيبة فنية
يتشارك في انجاز عمل الورشات حوالي 40 فنان من تونس ومن 16بلد يمثلون 4 قارات (إفريقيا، أوروبا، أمريكا، آسيا)
13.30: استراحة غداء
14.30: استئناف عمل الورشات
17.30: عودة الى ميناء سيدي داود

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو