البث الحي

الاخبار : سينما

tahar-cheriaa-le-maghreb-des-films

مهرجان  » مغرب الأفلام  » بفرنسا يكرم الراحل الطاهر شريعة

«  مغرب الأفلام » تظاهرة سينمائية تقام سنويا بفرنسا تنطلق في دورتها السابعة خلال منتصف شهر نوفمبر وتتواصل  عروضها الى غاية يوم الثلاثاء 15 ديسمبر القادم. وتعد هذه التظاهرة رحلة في عوالم السينما المغاربية من خلال مشاركة عدد من البلدان من بينها تونس والمغرب وليبيا وموريتانيا والجزائر.
يتضمن برنامج الدورة السابعة عروضا أولى لمجموعة من الأشرطة السينمائية متنوعة المواضيع والمضامين تم اختيارها من قبل القائمين على هذه التظاهرة انطلاقا من جرأتها في التطرق الى عدة ظواهر من بينها العنف وقضايا الشباب التي يقدمها سينمائيون شباب موهوبون استطاعوا تحقيق النجاحات..
وفي السياق نفسه يشاهد أحباء الفن السابع ستين فيلما روائيا طويلا قصيرا ووثائقيا من بينها فيلم بعنوان  » دائرة مرور في رأسي »  وهو وثائقي طويل للمخرج الجزائري حسّان الفرهاني، يعرض للمرة الأولى خلال هذه الدورة. ومن المنتظر أن يوزع على قاعات السينما خلال شهر فيفري القادم بعد أن تحصل على الجائزة الكبرى في فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمرسيليا مؤخرا.
من بين الأفلام التونسية المشاركة في مهرجان « مغرب الافلام » بفرنسا فيلم « على حلة عيني » للمخرجة ليلى بوزيد والفيلم الوثائقي « ضد السلطة » لملاك بن اسماعيل وفيلم « البحر وراءكم » .
كما تكرّم هذه الدورة مؤسس مهرجان أيام قرطاج السينمائية الراحل الطاهر شريعة والسينمائي المغربي نور الدين الصايل كما تنظم موائد مستديرة للنقاش حول مجموعة من المواضيع من بينها نقد السينما وواقع السينما المغاربية، القضايا والرهانات، وذلك بحضور مخرجين سينمائيين وكتاب وأكاديميين وممثلين .

Maghreb des Films 2015

Maghreb des Films 2015

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو