البث الحي

الاخبار : مهرجانات

668_334_1447253724

مهرجان بنزرت الدولي يقدم مسرحية  » العنف  » للفاضل الجعايبي

يقدم امهرجان مهرجان بنزرت الدولي   مسرحية « العنف  » للفاضل الجعايبي مساء الثلاثاء 16  أوت ، مسرحية « العنف » للفاضل الجعايبي وجليلة بكار ، هي عمل مسرحي يتطرق إلى ظاهرة العنف المتفشية بتونس بعد الثورة، وقد قدمت أولى عروضها في نوفمبر 2015 بقاعة الفن الرابع بالعاصمة.

وحاول الجعايبي من خلال هذا العمل الفني إبراز أن العنف خاصية إنسانية تشمل جميع المجتمعات بغض النظر عن الجنس أو الدين أو الثقافة… ويسلط الضوء على « إبداعات الإنسان » وأساليبه المتنوعة في ممارسة العنف.

كما تخلل هذا العمل أيضا « مشاهد بوليسية »، حاول من خلالها الجعايبي التطرق إلى أسباب حدوث جرائم بشعة وأعمال عنف من منظور أمني، دون أن يتغافل عن « الجانب الوحشي لأعوان الأمن أنفسهم » أثناء القيام بانتزاع اعترافات المتهمين بمراكز الإيقاف.

واستعانت مسرحية « عنف » ببعض أحداث العنف الأليمة التي شهدتها البلاد، لتتطرق إلى « الجانب الحيواني والوحشي للإنسان » وتقف على قبح المناظر بإبراز بشاعتها، وتعري الحقيقة الوهمية والزائفة التي كانت تتزين بها.

ولئن أقر مخرج مسرحية العنف في بعض المواقف من العمل على لسان الشخصيات أن « سر الحياة هو الحب وأن الحب شرط أساسي في الحياة »، إلا أن التوجه العام الطاغي على المسرحية هو الموت والظلمة والسواد وغيرها من المشتقات الدالة على العدم والفناء.

ولعل العناصر المكونة للركح من ديكور وأكسيسوارات وملابس الشخصيات وطغيان اللون الأسود وما شابهه، تحيل جميعا المتفرج على معنى الموت، وشكلته منافذ دخول الممثلين وخروجهم من خشبة المسرح، حيث أرادها المخرج أن تكون هذه المنافذ رمزا للمقبرة والعدم.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو