البث الحي

الاخبار : الاخبار

117902634_1348449388693813_2932658307296265696_n

« مهرجان الكرموس بدجبة » يحتفل بإدراج دجبة ضمن التراث العالمي للتنمية الزراعية

سلطت الدورة الرابعة لمهرجان الكرموس بدجبة التي افتتحت يوم الجمعة بالمنزه الطبيعي بدجبة من ولاية باجة لتتواصل إلى غاية 16 أوت الجاري، الضوء على حدث إدراج دجبة فى قائمة نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية.
وبين فوزي السالمي رئيس جمعية مهرجان كرموس دجبة ف، أن الدورة الرابعة للمهرجان تنتظم لأول مرة بعد تصنيف دجبة وإدراجها ضمن نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية فى جوان 2020 من قبل المنظمة العالمية للزراعة، مبرزا أهمية النظام المتميز لدجبة فى خلق موارد رزق انطلاقا من المنتوج المحلي فضلا عن ضمان الأمن الغذائي وتنويع مصادر الدخل انطلاقا من الكرموس المتحصل على التسمية المثبتة للأصل.
وبين ان تين دجبة من شأنه تطوير نظم الانتاج وبعث مشاريع أخرى فى مجال السياحة الفلاحية مؤكدا أن أبناء المنطقة ساهموا في إدراج دجبة فى قائمة نظم التراث الزراعي.
كما أكد على أن المهرجان سيعمل على تعميم الوعي بأهمية دجبة حتى يكون الأهالي قاطرة وفاعلين أساسيين فى العمل على تثمين المنتوج وضمان الجودة وتوجيه المستهلك نحو المنطقة مضيفا أن المهرجان يهدف إلى مزيد تثمين منتوج الكرموس.
ودعا عدد من سكان دجبة ومنتجي الكرموس إلى تفعيل انجاز مشاريع الماء المبرمجة للمنطقة لتزويد دجبة بمياه الري للمحافظة على انتاج الكرموس علاوة على دعم البنية الأساسية بها لتكون وجهة سياحية للداخل والخارج.
وتجدر الاشارة إلى أنه تم فى جوان المنقضي إدراج النظم الزراعية التقليدية الرملي ببحيرات غار الملح « الحدائق الزراعية المعلقة بدجبة العليا »، ضمن قائمة نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية وهي المرة الثانية التي اضيفت فيها مواقع تونسية إلى هذه القائمة بعد إدراج واحة قفصة سنة 2011 ليرتفع العدد الجملي لنظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية حول العالم إلى 61 نظاماً بـ 22 دولة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو