البث الحي

الاخبار : سينما

caire_cinema

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم المخرج والكاتب الفرنسي كلود لولوش

أعلن مهرجان القاهرة  السينمائي الدولي عن تكريم المخرج والكاتب الفرنسي الكبير كلود لولوش أحد مؤسسي ورواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية، وذلك في افتتاح الدورة الأربعين للمهرجان التي تنطلق في نوفمبر المقبل.

ويأتي تكريم لولوش تقديرا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين والمؤلفين في تاريخ السينما الأوروبية، حسب المنظمين.

وقال رئيس المهرجان محمد حفظي « يعد الاحتفاء بالمخرج كلود لولوش تتويجا لواحد من أهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الأوروبية والعالمية بأعمال خالدة في ذاكرة السينما ».

وأضاف « المخرج الكبير صاحب جائزة الاوسكار يعتبر واحدا من رواد التجديد في السينما الفرنسية على مدار أكثر من نصف قرن ».

ووصف حفظي المخرج لولوش بكونه « صانع أفلام سخيا يحب الشخصيات التي يخلقها في أعماله والتي تكشف عن أعظم المشاعر الإنسانية من الصدق والحب والصداقة والظلم والموت والتسامح والحنين إلى الوطن وعشق السفر ».

وقال الناقد يوسف شريف رزق الله إن « كلود مبدع سينمائي فرنسي كبير، لديه شغف حقيقي وكبير بالأفلام ».

وولد كلود لولوش في العاصمة الفرنسية باريس يوم 30 أكتوبر 1937، وهو أول من صوّر أفلامه بنفسه في الستينيات بكاميرا واحدة كان يحملها على كتفه، حيث جذب أنظار العالم بأسلوبه الجديد الذي يترك حرية الحركة بعيدا عن صنع التقطيع ورسم الكادر التقليدي.

وتجاوزت أفلامه الستين فيلما ما بين روائية ووثائقية وقصيرة، أبرزها فيلم « رجل وامرأة » عام 1966، الذي أسهم في ترسيخ اسمه ونهجه، ونال عنه جوائز عدة في مقدمتها جائزة الأوسكار عن أفضل قصة كتبت مباشرة للسينما.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو