البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

téléchargement

منصف الوهايبي يصدر » ديوان الوهايبي كتاب الجغرافيا »

صدر للشاعر التونسي منصف الوهايبي ديوان شعر في جزئه الثاني بعنوان » ديوان الوهايبي كتاب الجغرافيا » عن دار أفاق برسبكتيف للنشر بتونس في طبعة أولى سنة 2018.
وورد الديوان في 295 صفحة وتوزع على 9 فصول كبرى من بينها « السوريون/الفينيقيون رسوم لم يحلم بها بانويل » و »فايتون سوري » و »مدافن بيبلوس ».
« يداه إلى الغيم مبسوطتان وعيناه للبرق هذا الفتى التونسي الذي تورق العربية بين يديه »، هي أبيات ذُكرت في مقدمة الديوان الشعري للمنصف الوهايبي بإمضاء الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح الذي خصص بعض من أبياته الشعرية إهداء للشاعر التونسي منصف الوهايبي، وذلك في كتابه « الأصدقاء » سنة 2002.
الوهايبي شاعر تونسي ولد بمدينة حاجب العيون بالقرب من ولاية القيروان التي كانت ومازلت ملهمته في أغلب قصائده الشعرية، حيث خصص لها في ديوانه الشعري في جزئه الثاني قصيدة بعنوان « قيروان لوحة الأحد الكبيرة ».
وكتب قصيدة أخرى بعنوان « نيابوليس » نابل وهي كلمة في الأصل يونانية تعني المدينة الجديدة، وقد وظف في هذه القصيدة جملا باللغة الاسبانية إحالة إلى ثراء هذه المدينة تاريخيا والتي كانت تحت سيطرة الإمبراطورية الرومانية.
ثم يتنقل الشاعر في ديوانه إلى جزيرة « سيت » الفرنسية التي كانت منبع ذكرياته الجميلة حيث تميزت ببحرها الأزرق ، إذ يقول في إحدى الأبيات « كل أزرق فيها يحاكي السماء..المياه ربيعية عندها أبدا  » وقد شبهها بجزيرة جربة الخلابة ليعود في نهاية القصيدة إلى مسقط رأسه القيروان.
« وردة الجيرانيوم » هذه الزهرة المتميزة الدائمة الخضرة التي تنبت في جنوب إفريقيا قد تحولت من بلد إلى بلد ومن قرية إلى قرية في قصيدة الشاعر الوهايبي.
يواصل الوهايبي في قصائده التغزل ب »القيروان » وجزيرة جربة والجنوب التونسي وبتونس بصفة عامة إذ يقول « أنت إذا.. ربما أنت أيتها التونسية بنت الأمازيغ والعرب الفاتحين ».
يجوب الشاعر التونسي العالم جنوبا وشمالا وتقف بوصلته هذه المرة في المشرق في بلاد الشام المليئة بالخيرات التي خص منها بالذكر « الفستق الحلبي والدراق والليمون والتفاح والأترج » في قصيدة « فايتون سوري ».
من جنوب اسبانيا « غرناطة » وعودة إلى بلاد الشام أين تقع لبنان وسوريا، يواصل الشاعررحلته الشاعرية عبر قصائد متنوعة وهي « مدافن بيبلوس »، « السوريون/الفينيقيون رسوم لم يحلم بها بانويل » و »قصائد شامية ».
وخصص الشاعر التونسي قصيدة إلى الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش في ذكرى وفاته بعنوان « أنا يام بن نوح » علاوة على قصيدة « زهرة أوركيد لمحمود درويش ».
ولم ينسى الوهايبي أن يكرم أيضا الشاعر العراقي الراحل « سركون بولص » في ديوانه الشعري عبر قصيدة « تحت مظلة سركون بولص ».
وتحصل المنصف الوهايبي في الجزء الأول لديوانه الشعري على جائزة البابطين للإبداع الشعري سنة 2014 .
وجدير بالتذكير أن المنصف الوهايبي هو شاعر تونسي ولد سنة 1949 بالقيروان له العديد من الإنتاجات من بينها مخطوط تمبكتو عن دار حامد صفاقس بتونس تونس سنة 1995 وميتافيزيقا وردة الرمل تونس سنة 1999 .
كما نشر عشرات المقالات والدراسات الهامة بمختلف المجلات العربية والأجنبية خلال السنوات الأخيرة. وقد ترجمت نصوصه إلى العديد من اللغات.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو