البث الحي

الاخبار : الاخبار

مقر ولاية بن عروس يحتضن موكب الاحتفال بأيام الصناعات التقليدية واللباس الوطني

 احتضن مقر ولاية بن عروس صباح اليوم الجمعة 16 مارس موكب الاحتفال بأيام الصناعات التقليدية واللباس الوطني، الذي أثثته عدد من الحرفيات من خريجات التعليم العالي وثلة من المتكونات والمتكونين في مراكز التكوين المهني المختصة.

واشتملت القاعة الكبرى للولاية على سوق صغيرة تم خلالها عرض منتوجات الجهة من الصناعات التقليدية ونماذج من المشاريع الحرفية المتميزة في مجالات الملابس التقليدية والحلي والخيزران والنقش على الرخام والجبس والخشب والفسيفساء والنحاس وغيرها.

وقد راوحت المنتوجات والابتكارات بين عنصري الأصالة والتجديد حيث عبر الحرفيون عن شغفهم بهذا القطاع الذي يمثل فنا حقيقيا ومجالا للإبداع والإضافة إلى جانب انه يتيح الفرصة لاسيما بالنسبة للحرفيات للموازنة بين العمل والمشاركة في الدورة التنموية والاهتمام بشؤون المنزل.

وأكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري لدى إشرافه على هذا الموكب سعي الحكومة الى النهوض بقطاع الصناعات التقليدية، سيما، بإعلانها مؤخرا عن الخطة الوطنية للنهوض بهذا المجال والتي تمثل رؤية متكاملة تهدف إلى مضاعفة قطاع الصناعات التقليدية في الناتج الداخلي الخام ليصل إلى 8 بالمائة والرفع من قدرته التصديرية لتبلغ نسبة 4 بالمائة مقابل 2 بالمائة حاليا.

وأضاف الوزير أن الحكومة تطمح إلى أن يصبح هذا القطاع قادرا على تلبية تطلعات السوق المحلية والنفاذ أكثر إلى الأسواق الخارجية وهو ما لا يتم حسب تصوره إلا بالخروج عن النمطية التقليدية في التصنيع ودفع روح التجديد المطلوبة والمتساوقة مع العصر فضلا عن تبني آليات مبتكرة للترويج على غرار التصدير على الخط واعتماد التجارة الالكترونية لاقتحام أسواق جديدة.

وكان والي بن عروس عبد اللطيف الميساوي ذكر قبل ذلك بعدد الحرفيين في ولاية بن عروس والذي يبلغ 2687 حرفيا الى موفى سنة 2017 مشيرا في هذا الصدد الى أن عدد المؤسسات الحرفية تقدر بقرابة 37 مؤسسة وهي تشغل ما يزيد عن 180 حرفيا وحرفية.

وأكد حرص السلط الجهوية على استحثاث نسق بعث عدة قرى حرفية بكل من الزهراء ونعسان إلى جانب إحداث القرية الحرفية النموذجية بالمحمدية في إطار برنامج التنمية المندمج.

وأوضح والي الجهة أن هذه المجمعات الحرفية ستساهم في دعم التكوين والتأطير والترويج للصناعات التقليدية وهي تعتبر إحدى مكونات المسلك السياحي ببن عروس.

وتم خلال هذا الموكب تكريم الحرفية عائشة بن إبراهيم المختصة في النسيج الحائطي، والحرفي محمد منصف مشيش المختص في الرخام والنحت على الحجارة لمساهمتهما في تجديد وتنويع المنتوج وتأطير اليد العاملة الكفأة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو