البث الحي

الاخبار : الاخبار

tunisie-eu

مشروع « تفنن »: إنطلاق المرحلة الثانية لتمويل المشاريع الثقافية في تونس

أعلن مشروع « تفنن- تونس الإبداعية » عن إطلاق الدفعة الثانية لتمويل المشاريع الثقافية في إطار 3 صناديق مختلفة بميزانية جملية قدرها 1،750،000 يورو (حوالي 5 ملايين دينار تونسي) وذلك ضمن « صندوق التواصل الثقافي المحلي في تونس » و صندوق « دعم العمل الثقافي الإبداعي » و « صندوق مساندة استدامة المهرجانات وتثمين التراث ».
وجاء في بلاغ صادر يوم الخميس عن المجلس الثقافي البريطاني أن الموعد النهائي لتقديم المشاريع يختلف بحسب الصناديق، وتمتد فترة تقديم الترشحات لنيل دعم هذه المشاريع من 3 نوفمبر إلى 2 ديسمبر.
وتوجه برامج الدعم المالي، التي تخصصها هذه الصناديق، لمختلف الهياكل الفاعلة في المشهد الثقافي التونسي مثل هياكل المجتمع المدني وأصحاب المشاريع الثقافية الخاصة ومؤسسات القطاع العام والفنانين. وتتراوح قيمة التمويل بين 10 الاف يورو إلى و 100 ألف يورو لكل مشروع (حسب الصندوق) لفترة تتراوح بين 3 أشهر و12 شهرا.
ولمزيد تسليط الضوء على المنح التي تسندها هذه الصناديق تمت برمجة سلسلة من اللقاءات الإعلامية في الجهات مع الأطراف الفاعلة في المشهد الثقافي والمجتمع المدني والمؤسسات العمومية. وانطلقت هذه اللقاءات يوم 4 أكتوبر حيث تم عقد لقاء بالمنستير، تلاه لقاء آخر يوم 5 أكتوبر ببنزرت وستتواصل بعدد من ولايات الجمهورية إلى غاية يوم 13 من الشهر الحالي، وذلك بكل من « حوش الفن  » بمدنين يوم السبت 7 أكتوبر (س14) وبفضاء قفصة يوم الأحد 8 أكتوبر (س12) وبقصر العبدلية بالمرسى يوم الأربعاء 11 أكتوبر(س14) وبمسرح الجيب بالكاف يوم الجمعة 13 أكتوبر (س14).
وأوضح البلاغ الصادر عن المجلس الثقافي البريطاني أنه سيتم إيلاء عناية خاصة بالمشاريع ذات القيمة المضافة في مجال دعم اللامركزية والموجهة إلى الشباب والنساء. وسيقع أيضا التشجيع على إنشاء وتعزيز الشراكات بين مختلف أصناف الفاعلين في المجال الثقافي (مجتمع مدني، فنانون بصفاتهم الشخصية، القطاع العام، ومؤسسات القطاع الخاص…). علما أنه في إطار الدفعة الأولى لتمويل المشاريع، تولى مشروع « تفنن » تمويل 20 مشروعا تم اختيارها من بين 450 طلبا وتغطي هذه المشاريع معظم ولايات تونس.
ويجدر التذكير بأن مشروع دعم القطاع الثقافي التونسي « تفنن » يندرج في إطار برنامج دعم الاتحاد الاوروبي للقطاع الثقافي في تونس بالاشتراك مع الحكومة التونسية (PACT). ويهدف هذا المشروع إلى « تمويل عملية تحسين السياسة الثقافية في تونس (المحور1) وإعادة هيكلة القطاع الثقافي (المحور2) وذلك بمقتضى الحوكمة الجديدة التي تعيشها تونس اليوم. وفي هذا السياق تم تخصيص 6 ملايين يورو لإنجاز هذا المشروع الثنائي ».
وأوضح المجلس الثقافي البريطاني أن تنفيذ المحور الأول تم بمقتضى عقد توأمة بين وزارة الشؤون الثقافية التونسية ووزارة الثقافة الفرنسية، أمّا المحور الثاني، ويجسّده مشروع  » تفنن » فسيتم تنفيذه من قِبَل المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع شبكة « المعاهد الوطنية الثقافية للاتحاد الأوروبي »(EUNIC). وتسهر وزارة الشؤون الثقافية على التنسيق بالتعاون مع هذه الأطراف، على تنفيذ مشروع « تفنن » لضمان حسن تطبيقه بما من شأنه أن يعود بالنفع على القطاع الثقافي في تونس.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو