البث الحي

الاخبار : مسرح

668_334_1481120753-640x334

مسرح وموسيقى وخرافة في الدورة 31 لمهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل

تتضمن الدورة 31 لمهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل 130 عرضا بين المسرح والموسيقى والخرافة، وتنطلق هذه العروض يوم 8 جانفي الجاري لتتواصل إلى غاية يوم 15 من الشهر ذاته، وذلك تزامنا مع العطلة المدرسية.
وفي هذا السياق ذكر وليد بن عبد السلام رئيس جمعية مهرجان نيابوليس خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الأربعاء بقاعة الفن الرابع بالعاصمة، أن هذه الدورة ستشهد انفتاحا ملموسا على المحيط حيث سيتم تنظيم عديد العروض بالشارع وفي عديد الجهات التابعة لولايات تونس وسوسة وصفاقس.
وقال إنه تم إمضاء اتفاق شراكة مع منظمة الامم المتحدة للطفولة « اليونيسيف » لتقديم وتنشيط عدد من الورشات التحسيسية والتثقيفية والتربوية الموجهة للطفل وذلك في إطار انفتاح الجمعية على المنظمات غير الحكومية والمدنية التي تعنى بالطفولة.
وأشار مدير المهرجان إلى مشاركة 15 دولة في الدورة الحالية منها فرنسا وإيطاليا والكويت ومصر والجزائر فضلا عن تخصيص 6 قاعات لمختلف العروض ملاحظا أنه سيتم تقديم 25 عرضا خارج مدينة نابل في إطار توسيع قاعدة الأنشطة نحو الجهات والأحياء الشعبية ذات الكثافة السكنية العالية وتفعيل برنامج وزارة الثقافة « مدن الفنون ».
وفي حديثه عن عروض الدورة البالغ عددها 130 بين أنها تتوزع بين المسرح والموسيقى والخرافة منها عروض موسيقية للفرقة الفرنسية « الشعلة » وعروض موجهة للرضع.
وبخصوص تمويل المهرجان بين مدير الجمعية أن المبلغ الجملي الذي تم الحصول عليه قدر بقيمة 85 ألف دينار حيث ساهمت وزارة الشؤون الثقافية بـ20 ألف دينار والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بنابل بـ10 الاف دينار وبلدية نابل بـ8 الاف دينار والشركة الجهوية للنقل بنابل ب8 الاف دينار، بالإضافة إلى دعم المستشهرين والمنح العينية.
وستعيش مدينة نابل على وقع « كرنفال نيابوليس » وايقاع العروض الموسيقية يوم الافتتاح (8 جانفي) ليجوب شوارع المدينة انطلاقا من ساحة حقوق الإنسان وسيتم خلاله تكريم الفنان المصري القدير أحمد بدير ومؤسس المهرجان لطفي المسعدي.
وتجمع هذه الدورة عروضا متنوعة في إطار « مسرح الشارع والتنشيط » على غرار عروض « كارنا تحكي مسرح » بمحطة « اللحواش » وعرض مجموعة مسرح الشارع لطلبة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف في المدينة العتيقة وعرض اسمطبالي ببطحاء الشهداء و »عين كميشة » بالاضافة الى حفل شبابي بمناسبة عيد الثورة والشباب.
كما ستؤثث البرمجة عديد العروض المسرحية الموجهة للطفل من تركيا (الصخرة) واسبانيا ومصر (سنوحي) وفرنسا (بوليشينالا) والبحرين (الاشكال تلعب معي) وفلسطين (حكايات شعبية من فلسطين) والجزائر (اش قالو ناس زمان) وايران (الورقة الاخيرة) الى جانب تنظيم ورشات تكوينية للطلبة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو