البث الحي

الاخبار : مسرح

mem4-1-2022

مسرح « المبدعين الشبان » بمدينة الثقافة يقدم مسرحية « ذاكرة » يوم 7 جانفي

 يحتضن مسرح « المبدعين الشبان » بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة عرض مسرحية « ذاكرة » لسليم الصنهاجي وصباح بوزويتة يوم 07 جانفي الجاري  بداية من الساعة السادسة مساء.

 المسرحية مقتبسة من نص « الصبية والموت » لآربيل دروفمان وبطولة صباح بوزويتة ورضا بوقديدة وعبد القادر بن سعيد من اخراج سليم الصنهاجي وصباح بوزويتة , وقد تولت كتابة النص صباح بوزويتة اقتباسا عن نص لآربيل دورفمان اما السينوغرافيا فهي لسليم الصنهاجي تستعرض الصراع الابدي للانسان من اجل ارساء العدالة بعد فترة قاتمة من الظلم والاستبداد زمن الديكتارتورية ,حيث تدور احداثها في مصحة عقلية اين تعيش « كنزة » مع « مرتضى » في امان قبل ان يزور المكان الدكتور « الترللي » الذي تتعرف عليه « كنزة » وتعتقد جازمة انه جلادها .
ومن اجل ان تتجاوز ذكريات التعذيب التي تعرضت له على يديه تقرر احتجازه كرهينة من اجل ان تتنزع اعترافا منه لعلها تشفى من آلامها .
وبين الكذب والحقيقة, والشك واليقين ,واستحضار الجروح التي لا تندمل ,تراوح مسرحية « ذاكرة » في مواقف شخصياتها بين الانتقام والغفران, وبين الشرعية والمشروعية, حيث تتصارع شخصيات العمل صراعا مقيتا من اجل اثبات الحقيقة وكسر حاجز الخوف.
وتطرح مسرحية « ذاكرة » في السياق ذاته تساؤلات عدة حول اهمية تجاوز الماضي لبناء الحاضر, وهل يتعين على الانسان ان يسامح ليتخطى لحظات الالم, وهل هو قادر على احلال السلام بتجاوز العقبات والتنازل عن الحقائق المرة التي يعيشها في فترات حياته ؟

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو