البث الحي

الاخبار : الاخبار

marche_noir

مسرحية « سوق سوداء » تفتتح سلسلة من العروض في فضاءات مفتوحة على الجمهور

انطلق مركز الفنون الدرامية والركحية بتوزر، بداية من مساء السبت، في برمجة سلسلة من العروض المسرحية داخل فضاءات مفتوحة على الجمهور وتفاعلية، وذلك بتخصيص عرض واحد كل شهر ستتوزع على مجموعة من الفضاءات المتنوعة بحسب نوعية كل عرض.
واختار المركز فضاء السوق المركزية بمدينة توزر لافتتاح سلسلة العروض بعمل مسرحي من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بتطاوين يحمل عنوان « سوق سوداء » عن نص للأسعد بن حسين وإخراج علي اليحياوي وهو مقتبس من نص مسرحي باللغة الفرنسية للكاتب الفرنسي « برنار ماري كنتيز ».
ويأتي هذا الاختيار وفق عبد الواحد المبروك مدير مركز الفنون الدرامية والركحية بتوزر، نظرا لغياب فضاء عرض في الجهة وهو ما فرض التفكير في فضاءات مفتوحة ستتوزع بين بعض الفضاءات السياحية والثقافية وبين عروض الشارع، مما سيسمح حسب رأيه بتفاعل الجمهور. كما تنظم إثر العروض حلقات نقاش يحضرها المهتمون بالفن الرابع.
ومن جهته نوه مخرج مسرحية « سوق سوداء » علي اليحياوي بطريقة العرض التي اعتبرها طريقة تفتح للجمهور التعامل مع المسرحية بصفة مباشرة، ملاحظا أنه من الضروري التفكير في تنويع فضاءات العرض والبحث عن أشكال جديدة لبناء علاقة جديدة مع المتفرج وذلك نظرا لكون المسرح بدأ يفقد جمهوره.
وسعى هذا العمل المسرحي الحائز على جائزة الإكليل الذهبي (الجائزة الكبرى) في الدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للمسرح التونسي « دورة الفقيد المنصف السويسي » (20 سبتمبر – 16 نوفمبر 2019)، إلى تقديم مجموعة من الإيحاءات ذات البعد الأخلاقي والسلوكي والسياسي عبر قصة صفقة بين تاجر وأحد زبائنه وما يعتري هذه العلاقة من خداع وتنافس لأجل الإقناع بشتى الطرق، كما بحثت في عمق النفس البشرية وطرحت رؤية كل منهما إلى الآخر.

وات

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو