البث الحي

الاخبار : مسرح

theatre-640x405

مسرحية ثنايا القمر : خيال يحاكي الواقع

 احتضنت قاعة «  الريو » بالعاصمة   مساء الجمعة العرض الاول لمسرحية  ثنايا القمر  اخر انتاجات مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف نص سردى فتحي بن عزيزة  دراماتورجيا رضا بوقديدة واخراج فتحي العكاري.

  ثنايا القمر ،  مسرحية ناطقة باللغة العربية  جسدت شخوصها ثلة من المسرحيين على غرار  المنجي الورفلي و مصطفى القضاعي و منير خزري  وفارس السعداوي  ومريم العكاري  وامنة الكوكي  واية الطرابلسي  وأدى فيها المخرج فتحي العكاري دور الوالي.

احداث المسرحية جاءت منسوجة من وحي الخيال وعاشت على امتداد  اكثر من ساعة زمن في مدينة الفردوس ،   مدينة يقصدها رجل فارسي بعد تحطم سفينته على اثر عاصفة بحرية ويلتقي فيها بالوكيل ليهديه كتابه ..   يدعي الوكيل معرفته باللغة الفارسية فيأمره الوالي بترجمة الكتاب الذى يقول انه يحكي تاريخ البلاد.

  يصبح لهذا الوكيل شأن عظيم بعد ان صار يكتب تاريخ تلك البلاد على طريقته ليكتشف الاهالي خداعه وكذبه وتقوم ثورة في البلاد ….

  الحوار القائم بين الشخصيات غلب عليه الاسلوب السردي واعتمدت فيه العديد من المصطلحات المستهلكة اليوم بعد ثورة 14 جانفي على غرار « التوافق »  و » ما بعد وما قبل الثورة » و » تحريك المعارضة » ..   تلك الكلمات كانت بمثابة الخيط الرابط بين ما حدث في مدينة الفردوس الخيالية وما يحدث اليوم في تونس من تجاذبات وانقسامات.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو