البث الحي

الاخبار : مسرح

79845649_100559258114580_8993951191893278720_n

مركز الفنون الدرامية والركحية ببن عروس يحتفي باليوم العالمي للمسرح

يحتفل مركز الفنون الدرامية والركحية ببن عروس بالتعاون مع المركب الثقافي علي بن عياد بحمام الأنف، باليوم العالمي للمسرح على امتداد يومي 26 و27 مارس 2022.

وتنتظم بالمناسبة ندوة علمية بعنوان « المسرح ومقاومة العنف » إلى جانب تقديم العرض ما قبل الأوّل لمسرحية « بدن فارغ » نص وإخراج معز العاشوري.
وباعتبار أن الفن الرابع سلاح من أسلحة مواجهة العنف وكل الممارسات المهددة لإنسانية الإنسان، فقد ارتأى مركز الفنون الدرامية والركحية ببن عروس أن يطرح « المسرح ومقاومة العنف » كموضوع للندوة التي ستقام يوم السبت 26 مارس الجاري بالمركب الثقافي علي بن عياد بحمام الأنف.
وبعيدا عن اجترار المواضيع المستهلكة وفي اقتراب من شواغل المواطنين وواقعهم الراهن، تهتم ندوة « المسرح ومقاومة العنف » بتشريح أسباب ثقافة العنف في المجتمع التونسي ودور المسرح في الحد من أثرها وحدّتها .
وتستدعي الندوة العلمية « المسرح ومقاومة العنف » ثلة من المختصين والباحثين للإفادة بمقاربتهم لدور الفن الرابع في هزم العنف من خلال أربع مداخلات بإمضاء الدكتور سامي نصر الذي سيقدم مداخلة بعنوان « العنف والأعنف في مقاربة المسرح للحياة: بياض و سواد عند حدود الكتابة في المسرح التونسي ». ويقدّم الدكتور توفيق العلوي مداخلة تحت عنوان « مسرحة ظواهر العنف في الشارع التونسي ». في حين ستلقي الفنانة والمختصة في علم النفس نجمة الزغيدي مداخلة عن « عملية الخلق المسرحي لدى الطفل و أثرها في تجاوز السلوك العنيف ». أما الدكتور سامي الذيبي فسيتحدث عن « دور المسرح في مقاومة ظاهرة تفشي العنف المدرسي ».
وفي عرضها ما قبل الأول ستصافح مسرحية « بدن فارغ » عشاق الفن الرابع يوم الأحد 27 مارس الجاري بالمركب الثقافي على بن عياد بحمام الأنف.
وتنطلق أحداث المسرحية بتوجه ممثل شاب إلى قاعة المسرح للقيام بعرض فني، فيتفاجئ بتحول قاعة المسرح إلى مركز كوفيد 19 ورغم دهشته و حيرتة أمام مرضى الكوفيد، يقرر إرتداء ملابس الشخصية المسرحية و الدخول للقاعة ليجد نفسه في غرفة الإنعاش يعالج المرضى بطرق فنية.
وستشهد المسرحية مشاركة الشاعر الكبير المنصف المزغني والممثل كمال علاوي والفنان يحي الجزيري و مجموعة من الممثلين الشبان.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو