البث الحي

الاخبار : متفرقات

الكبار-390x220

مراكز تعليم الكبار تستعيد نشاطها يوم 15 سبتمبر المقبل

ستعود مراكز تعليم الكبار إلى نشاطها بداية من يوم 15 سبتمبر المقبل بعدما أغلقت أبوابها منذ إعلان الحجر الصحي الشامل نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، وفق محمد بن يوشع المدير العام للمركز الوطني لتعليم الكبار التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية.
وبرّر هذا المسؤول تأخير عودة تعليم الكبار إلى ذلك الموعد وعدم استئناف نشاط مراكز تعليم الكبار في شهر ماي الماضي أو جوان الجاري مثلما استأنفت الدروس بالنسبة إلى تلاميذ الباكالوريا أو طلبة الجامعة « بعدم تفرغ الدارسين المسجلين ببرنامج تعليم الكبار وانطلاق العطلة الصيفية ».
وقال لـ(وات) إنه سيتم استئناف برنامج تعليم الكبار يوم 15 سبتمبر المقبل بالنسبة للمسجلين بمرحلة الأساس (السنة الأولى من برنامج تعليم الكبار)، فيما سيتم تنظيم دروس تدارك مكثفة من 15 سبتمبر إلى موفى أكتوبر المقبل لفائدة المسجلين في مرحلة التكوين (السنة الثانية والأخيرة).
وأوضح المدير العام للمركز الوطني لتعليم الكبار بأنه سيتم إجراء الامتحان الوطني لشهادة التربية الاجتماعية بالنسبة للمسجلين في مرحلة التكوين من برنامج تعليم الكبار للموسم 2019-2020 في موفى شهر أكتوبر المقبل بعد إنجاز دروس التدارك المكثفة واستكمال برنامج تعليمهم.
ويوجد في تونس 999 مراكز لتعليم الكبار أغلبها متواجدة في المدارس التابعة لوزارة التربية. وبلغ عدد المسجلين في برنامج تعليم الكبار بالنسبة للموسم 2019-2020 أكثر من 22 ألف دارس ودارسة يشرف عليهم 114 مدرس قار و1034 مدرس متعاقد مع المركز الوطني تعليم الكبار.
ويقول محمد بن يوشع إنه يتم سنويا تحرير نحو 8 آلاف دارس ودارسة من الأمية بفضل ما اكتسبوه من قدرة على فك الحروف والقراءة والكتابة والقيام بعمليات حسابية بسيطة، موضحا بأن برنامج تعليم الكبار يتواصل لسنتين لكل شخص ويتوج بامتحان وطني لشهادة التربية الاجتماعية.
وراوحت نسبة الأمية في تونس مكانها لتسجل تراجعا طفيفا في سنة 2018 لتبلغ 18.1 بالمائة مقابل 18.4 بالمائة في 2017 وذلك وفق آخر مسح ميداني أنجزه المعهد الوطني للإحصاء. وبلغ عدد الأميين سنة 2018 نحو مليون و746 ألف تونسي، مقابل مليون و752 ألف تونسي في 2017.
واستأثرت ولاية جندوبة بأعلى نسبة للأمية حيث بلغت 31.6 بالمائة تليها ولاية القصرين بنسبة 30.2 بالمائة ثم ولاية سليانة بنسبة 29.7 بالمائة. في المقابل شهدت ولايات بن عروس أقل نسبة حيث بلغت 9.7 بالمائة، تليها ولاية تونس بـ10.1 بالمائة ثم ولاية المنستير بـ 10.5 بالمائة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو