البث الحي

الاخبار : الاخبار

نابل-222

مدينة نابل تحتضن أوّل مخبر في تونس وفي شمال افريقيا يعنى بالتكنولوجيا الرقمية الابداعية والتجديد الاجتماعي

تحتضن مدينة نابل بداية من هذا الشهر وعلى امتداد سنة كاملة (سبتمبر 2017/سبتمبر 2018) أوّل « مخبر حياة » ( ليفنغ لاب) في تونس وفي شمال افريقيا يعنى بالتكنولوجيا الرقمية الابداعية والتجديد الاجتماعي.

وسعيا للتعريف بهذا المشروع الذي يعرف باسم « دال » (ديجي ارت ليفنغ لاب) وهو مشروع مموّل من الاتحاد الاوربي في إطار مشروع « تونس الابداعية (تفنن) نظّمت الجمعية التونسية للإبداع التكنولوجي « كرياتاك » اليوم بمركز التكوين « نات انفو  » يوما مفتوحا للتعريف بهذا المشروع وبابرز أهدافه سيتواصل السبت والاحد على أن يخصّص اليوم الثاني لاختيار المشاريع التي ستنجز في إطار المشروع.
واشارت رئيسة « كرياتاك » والمتصرفة المسؤولة عن تنفيذ المشروع سامية شلبي إلى أن مشروع « دال » يهدف بالخصوص الى تسهيل توظيف التكنولوجيا الرقمية الابداعية في خدمة المجتمع من خلال توفير الفرصة للجمعيات والخبرات والمهنيين من مختلف المشارب الاجتماعية و الميادين التقنية والتكنولوجية لانجاز مشاريع مشتركة ذات انعكاس مباشر على المجتمع.

وأوضحت ان التكنولوجيا الرقمية الابداعية تجمع عديد الاختصاصات ومن بينها بالخصوص الانتاج ثلاثي الابعاد والتقنيات المعتمدة لانتاج العاب الفيديو بالإضافة الى كل ما يخص الواقع الافتراضي.
وبيّنت أن مخبر الحياة سيوفر فرصة هامة للتلاقي والتواصل بين التجديد المتأتي من مخابر البحث العلمي وما ينجزه الباحثون والمبدعون وبين التجديد المتأتي من أي فرد من المجتمع سواء كان تلميذا أو وليّا أو حرفيّا أو جمعية والذي يمكن من تحقيق تفاعل يساهم في تطوير المجتمع وفي تجسيم فكرة التكنولوجيا في خدمة التطوّر الاجتماعي أو كيفية كيفية تطوير المجتمع بتوظيف التكنولوجيات الحديثة.
وأشارت سامية شلبي إلى أن هذا المشروع الذي تتولّى تنسيقه سفارة المملكة المتحدة بتونس ينجز بالتعاون مع الادارة الجهوية للتنمية بنابل وبالشراكة مع جمعية الشبّان بقفصة من أجل التنمية ويسعى الى خلق ديناميكية جديدة للتجديد والتنمية التي تقوم على تفاعل القطاعات والكفاءات خاصة الشبابية القادرة على إحداث نقلة نوعية في المقاربات التنموية وفي ابتكار مشاريع تخدم المجتمع المحلي والخارجي.
وأبرزت من جهة أخرى أن مشروع (دال) « ديجي ارت ليفنغ لاب » سيكون منصة للتجديد الاجتماعي و سياخذ من فضاء مركز التكوين « نات انفو » مقرا له وسيجمع عدة فضاءات من بينها فضاء للانتاج والعمل الجماعي بالنسبة للراغبين في تطوير أفكار أو مشاريع مجددة وفضاء للتكوين و مركز للموارد (الطباعة ثلاثية الابعاد أو نظارات الواقع الافتراضي) التي ستكون على ذمّة المشاركين في المشروع بالاضافة الى فضاء لعرض المشاريع.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو