البث الحي

الاخبار : متفرقات

fleurs-hd-wallpaper-1280x800

مدينة طبلبة من ولاية المنستير تحتضن تظاهرة « عيد الفل »

تنظم جمعية التنمية الثقافية بطبلبة يومي 25 و26 أوت الجاري تظاهرة « عيد الفل » الثقافية في مدينة طبلبة من ولاية المنستير وذلك بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ، وفق ما أفاد به، يوم الأربعاء 23 اوت كاتب عام جمعية التنمية الثقافية بطبلبة، الهادي بنور وتنطلق فعاليات هذه التظاهرة يوم الجمعة 25 أوت الجاري على الساعة التاسعة صباحا بتنظيم مسابقة أسرع صناعة باقة مشكلة من زهر الفل وأجمل مشموم من نوع 12 صف فل، وهي مسابقة مخصصة للمهنيين، تم فيها رصد مبلغ 200 دينار للجائزة الأولى و100 دينار للجائزة الثانية.

أما مسابقة أكبر مشموم فل صاف التي يمكن المشاركة فيها بصفة فردية أو ضمن فريق لا يتجاوز 3 أشخاص فسيتحصل المتوج الأوّل فيها بجائزة قيمتها 500 دينار ويفوز الثاني بمقدار 250 دينار.

كما تضم تظاهرة عيد الفل مسابقة أجمل وأتقن قلادة فل وتقتصر المشاركة فيها، على الأطفال دون 18 سنة ليحظى الفائز الأول بجائزة تبلغ 100دينار والثاني بملبغ قدره 50دينارا . ويكون الموعد في مساء اليوم الأول لعيد الفل مع فقرة تنشيطية تؤثثها ماجورات المهدية.

وتتواصل فعاليات تظاهرة عيد الفل يوم السبت 26 أوت الجاري بمعلم سيدي عياش الأثري بالسُفْرَةْ بطبلبة على الساعة الخامسة مساء، بتنظيم ندوة فكرية حول زراعة شجرة الفل والاستثمار فيها بمشاركة مختصين في الفلاحة والصيدلة على أن تختتم التظاهرة بسهرة فنية بداية من الساعة التاسعة ليلا في الفضاء الخارجي لدار الشباب بطبلبة مع الفنّانة شهرزاد.

وترمي هذه التظاهرة الثقافية إلى إبراز الفل كمنتوج محلي له إشعاع على بقية مدن جهة الساحل، حسب كاتب عام جمعية التنمية الثقافية الذي أبرز أنّ مدينة طبلبة تعدّ حاليا حوالي 1000 شجرة فل وهي زراعة قديمة مرتبطة أساسا بشجرة البرتقال ومتجهة نحو التوسع، مشيرا إلى أنّ هذه المدينة شهيرة منذ بداية القرن العشرين بصناعة المشموم ومن أبرز أسماء الحرفيين المرحوم حمدة شبيل، وأشهر العائلات المحافظة على هذه الصناعة حاليا هي : الرفرافي وعبد اللطيف الزاوية والتومي وتقا والسطا والمرابط .

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو