البث الحي

الاخبار : الاخبار

تعبيرية

مدير مهرجان تريتونيس بدقاش: « هذه التظاهرة تهدف الى ترسيخ الميزات الثقافية والسياحية للمنطقة »

تقام الدورة الثالثة لمهرجان « تريتونيس » في دقاش من ولاية توزر أيام 29 و30 نوفمبر و1 ديسمبر 2019 . وتتضمن فقرات متنوعة تسعى من خلالها جمعية أطلال، المنظِمة للمهرجان، إلى ترسيخ الميزات الثقافية والسياحية لمدينة دقاش خصوصا وأنه سيتم تصنيف بلدية دقاش ضمن البلديات السياحية في الأسابيع المقبلة بحسب رئيس الجمعية ومدير المهرجان لطفي بوجمعة.

وقال بوجمعة  إن التظاهرة تنتظم بدعم من وزارة الشؤون الثقافية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتوزر والمجلس الجهوي وبلدية المكان. وتسعى من خلالها الجمعية الى التعريف بالمخزون السياحي المتمثل خصوصا في عديد المسالك داخل واحة دقاش القديمة وداخل واحة المحاسن وفي منطقة بوهلال وتضم معالم أثرية رومانية وإسلامية على غرار موقع كستيليا الروماني وجامع السوامة.
وينظم المهرجان في هذا الإطار ندوة فكرية بعنوان « تثمين التراث الثقافي والطبيعي سياحيا : الرهانات والتحديات ». وتطرح الندوة مواضيع عدة متعلقة باستغلال الحديقة الوطنية بدغومس وتثمينها سياحيا والتعريف بالتظاهرات والمواقع الاثرية الموجودة في معتمدية دقاش مع عرض بعض تجارب الجمعيات في مجال تثمين الموروث الثقافي والطبيعي سياحيا كالواحات على غرار تجارب جمعية صيانة مدينة قفصة وجمعية السياحة التضامنية بولاية قابس.

ويقدم مهرجان « تريتونيس » عرضا فرجويا في ساحة الفنون بمدينة دقاش يتضمن فقرات فلكلورية وشعرا شعبيا ولوحات تجسد جوانب من تراث المنطقة فيما يقدم العرض الختامي بشط الجريد بعنوان « شاطئ الألوان: الصورة والايقاع » وفيه عروض فرجوية وموسيقية في عمق السبخة المالحة الى جانب فقرة سياحية تتمثل في سباق للدراجات رباعية الدفع بغاية مزيد التعريف بشط الجريد كوجهة سياحية وكذلك تقديم المسلك السياحي الذي يثمن العناصر الطبيعية في دقاش كشط الجريد والحديقة الوطنية بدغومس وجبال بوهلال وهو مسلك يجري العمل على إنجازه من قبل إحدى الجمعيات.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو