البث الحي

الاخبار : الاخبار

99

مدير عام إدارة الكتاب : الهدف من تنظيم اللّقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموّحد في تونس هو « تكريس فعل القراءة كقيمة معرفية كبرى

  انطلقت يوم الثلاثاء 2 أفريل بتونس العاصمة أشغال اللقاء التاسع لأعضاء الفهرس العربي الموّحد الذي تحتضنه تونس من 2 إلى 4 أفريل 2019 ويقام تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية.
وبعد إقامة اللقاء الثامن في الكويت سنة 2018 تستضيف تونس اللقاء التاسع الذي تنظمه مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالتعاون مع دار الكتب الوطنية وإدارة الكتاب والمطالعة العمومية.
وبين مدير عام إدارة الكتاب، نزار بن سعد، أن الهدف من تنظيم هذا اللقاء في تونس هو « تكريس فعل القراءة كقيمة معرفية كبرى والانفتاح على الخبرات الدولية وتبادل الآراء والأفكار وخاصة مناقشة القضايا المهنية المتعلقة بإدارة المكتبة والكتاب لتطويرها ورقمنتها خاصة في هذه الفترة التي تتزامن مع العديد من الفعاليات الهامة التي تعيش على وقعها تونس ». كما تمثل هذه الفرصة، في تقديره، مناسبة هامة للباحثين ولصناع الكتاب لتسويق أعمالهم.
وأعرب عبد الكريم الزيد نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة عن سعادته بتنظيم هذا اللقاء في تونس خاصة وأنها هذا العام تمثل عاصمة للثقافة الإسلامية « وهو ما يترجم طموح العالم العربي لتأسيس مجتمع المعرفة باعتبارها أهم مقومات التنمية المستدامة والسعي من خلال هذا اللقاء لتوفير الخدمات المعرفية بأحدث الوسائل التكنولوجية والرقمية وإضافة اللغات غير العربية للمنصة الرقمية. كما يسعى الفهرس العربي الموحد لخدمة المكتبات والجامعات في كل دول العالم العربي معلنا عن إطلاق مبادرة المبدعين العرب لإضافة البيانات الشخصية والتعريف بإنتاجاتهم الفكرية والأدبية في منصة الفهرس العربي الموحد.
وفي مداخلتها أكدت المديرة العامّة لدار الكتب الوطنية رجاء بن سلامة على دور المكتبة التي تلعب دور الوساطة بين الأجيال بأرشفة وصيانة والحفاظ على المعالم الأدبية السابقة للأجيال القادمة مشيرة إلى أن هذا اللقاء يعدّ فرصة لتوطيد العلاقات بين الثقافة والتراث والعمل على تطوير المنظومة الرقمية لتعويض النسخ الورقية وتوسيع دائرة المستفيدين من المعرفة والتركيز خاصة على الأطفال وذوي الاحتياجات الخصوصية.
وفي نهاية اللقاء تم تكريم وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وسفير المملكة العربية السعودية بتونس محمد بن محمود آل علي. كما تم توزيع جوائز الفهرس العربي لسنة 2018 على عدد من المكتبات والجامعات من تونس ولبنان ومصر.
جدير بالذكر أن مركز الفهرس العربي الموحد يعقد لقاءات سنوية للأعضاء، لدراسة التطورات الجارية في مجالات تنظيم المعلومات والرقمنة والخدمات الملائمة للبيئة الالكترونية والنظر خاصة في التحديات التي تواجه المكتبات والمؤسسات المعنية بمعالجة المعرفة وتقديم خدمات معلوماتية متطورة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو