البث الحي

الاخبار : الاخبار

theatre_1

مدير المهرجان الوطني للمسرح :  » الدورة الأولى تهدف إلى نشر ثقافة الفن الرابع وإثراء الساحة الثقافية بعروض تونسية بحتة »

تتواصل بعدد من المؤسسات الثقافية والشبابية بولاية قبلي فعاليات المهرجان الوطني للمسرح التونسي الذي ينتظم من 7 إلى 13 أكتوبر الجاري.
ويندرج هذا المهرجان في إطار البرنامج الوطني لهذه التظاهرة الثقافية التي انطلقت بكافة ولايات الجمهورية من 20 سبتمبر الماضي لتتواصل إلى غاية يوم 16 نوفمبر المقبل.
وجاءت الدورة الأولى كإهداء لروح المسرحي المنصف السويسي وفق ما أكده مدير المركز الوطني للفنون الدرامية والركجية بقبلي جلال عبيد يوم الخميس 10 اكتوبر .

وأوضح المصدر ذاته أن هذا المهرجان الذي اتخذ هذه السنة طابعا أشمل ليتحول من أسبوع المسرح التونسي إلى المهرجان الوطني للمسرح التونسي.
وأفاد عبيد أن هذا المهرجان يرمي إلى نشر ثقافة الفن الرابع وإثراء الساحة الثقافية بعروض تونسية بحتة مشيرا إلى أن انطلاقة المهرجان بالجهة كانت عبر تنظيم كرنفال تنشيطي جاب أبرز شوارع مدينة قبلي ليفسح المجال بعدها لتقديم العروض المسرحية التي تمس جميع الفئات العمرية في عدد من الامكان أهمها المهعد العالي للدراسات التكنولوجية ودور الثقافة بقبلي ودوز والفوار إضافة الى السجن المدني ببازمة ودار صالح للفنون ودار المسرح بدوز.
وبين جلال عبيد أن أبرز العروض المسرحية التي يتضمنها برنامج المهرجان مسرحية « الجدود » من إنتاج فرقة بلدية دوز للتمثيل الذي تم تقديمه بفضاء الحي الجامعي، إضافة إلى مسرحية  » ماء وملح » من إنتاج جمعية المسرح بجمنة قدمت بالسجن المدني ببازمة ومسرحية  » الحقيقة المفقودة »لجمعية الاشعاع المسرحي بوذرف.
ومن ناحية اخرى خصص حيز من برنامج المهرجان لتنظيم ورشة في الكتابة المسرحية بفضاء مركز الفنون الدرامية والركحية بقبلي تحت إشراف الاستاذ رضا بوقديدة فضلا عن تقديم ندوة علمية حول « الملحمي في الشعر الشعبي من النص الى الفرجة » بفضاء دار الثقافة ابن الهيثم بقبلي واطرها كل من الاستاذ حسن مبارك والاستاذ على سعيدان والشاعر عبد المجيد البرغوثي، وتمحورت أساسا حول علاقة الفن الرابع او العمل المشهدي بالطرح الملحمي في الشعر وخاصة الشعر الشعبي الذي يميز هذه الربوع.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو