البث الحي

الاخبار : سينما

mokhtar-ajimi-fb

مختار العجيمي يقدم الخطوط الكبرى لمهرجان السينما التونسية

تم يوم الأربعاء، بجناح تونس بمهرجان كان السينمائي، الكشف عن البرنامج الأولي للدورة الثانية من مهرجان السينما التونسية التي ستقام من 10 الى 15 جوان 2019
هذا المهرجان الذي يقام للعام الثاني على التوالي بمدينة الثقافة، ويلتئم ببادرة من جمعية المخرجين التونسيين بالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية، سيخصص للأفلام الجديدة للمخرجين الشبان التونسيين لمزيد التعريف بها لدى الجمهور.
وبحسب ما أوضحه مدير المهرجان المخرج السينمائي مختار العجيمي خلال ندوة عقدت أمس على هامش فعاليات الدورة 72 لمهرجان كان، من المنتظر أن تتضمن الدورة الثانية مالايقل عن عشرين فيلما منها 7 افلام روائية طويلة و6 أفلام وثائقية. فضمن قائمة الأفلام الطويلة تم تسجيل مشاركة « في عينيا » لنجيب بالقاضي، و »فتوى » لمحمود بن محمود » و »دشرة » لعبد الحميد بوشناق و »بورتوفارينا » لابراهيم لطيف و »سامحني » لنجوى سلامة و »جزء مني » لسيلفانا سانتاماريا وبلال العثيمني .
وبخصوص قائمة الأفلام الوثائقية تم اختيار فيلم « لقشة من الدنيا » لنصر الدين السهيلي و »بنت القمر » لهبة الذوادي و »فحمات تانا » لأحمد الجماعي و »مجاذيب » لشراز البوزيدي و »عالسكة » لأريج السحيري و »عطاشى تونس » لرضا التليلي.
وسيتم هذا العام إطلاق جائزة جديدة هي « جائزة العصفور الذهبي » للشتات وهي مخصصة لأفلام المخرجين مزدوجي الجنسية أو من أصل تونسي. وسيقع منح حوالي عشرين جائزة للممثلين والتقنيين السينمائيين منها بالخصوص العصفور الذهبي التي ستمنح لأفضل فيلم أجنبي. وستحتكم الأفلام المشاركة للجنة تحكيم دولية تضم سينمائيين ونقاد من تونس والوطن العربي وافريقيا وبقية بلدان العالم.
وتتوزع عروض الأفلام بين قاعات مدينة الثقافة بمعدل فيلمين يوميا (فيلم طويل وفيلم قصير) على أن تقام سهرتا الافتتاح والاختتام بفضاء مسرح الأوبرا.
جدير بالتذكير أن مهرجان السينما التونسية موعد سنوي جديد يهدف إلى مزيد التعريف بالسينمائيين الشبان المقيمين في تونس وغيرهم من المخرجين القاطنين في مختلف بلدان العالم.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو