البث الحي

الاخبار : الاخبار

cache_660x660_Analog_medium_14522361_254879_27102021

مؤسستان تونسيتان تتحصلان على جائزة الطاقة العالمية لسنتي 2020 و2021

تحصلت مؤسستان تونسيتان على جائزة الطاقة العالمية لسنة 2020 والجائزة ذاتها لسنة 2021،( إنرجي غلوب إوورد)، التي تسندها النمسا وذلك خلال حفل أقيم، يوم  الثلاثاء 26 أكتوبر  بإقامة سفيرة النمسا بقمرت.

وتحصل الباحث بالأشهب الشهباني، صاحب مؤسسة  » شهتاك »، على جائزة الطاقة العالمية لسنة 2020، عن منتوجه المتمثل في موزع المردوم وهو موزع مياه تحت الأرض بعمق 50 صنتمترا يمكن من تفادي تبخر الماء ويحمي الأٍض من الجفاف ومن تملح التربة ويقلل بنسبة 70 بالمائة من استهلاك الماء مقارنة بتقنية الري قطرة قطرة.

وفسر الأشهب قائلا، « أصدر من هذا المنتوج 50 ألف وحدة سنويا يتم توجيهها، خاصّة، نحو أروبا والجزائر وكذلك السعودية. ورغم أن جائزة « إنرجي غلوب إوورد » هي الجائزة رقم 13 المسندة لهذا الموزّع إلّا أنّه لم يجد حظّه في تونس، التّي تعيش فقرا مائيا ».
وتابع بنبرة متحسرة « إنّ المسؤولين بوزارة الفلاحة لا يؤمنون للأسف بالمنتوج التونسي آمل مع هذه الحكومة الجديدة أن يتغير الوضع ».
وتحصلت الشابة الثلاثينية، خديجة جلولي عن مؤسسة « هوكار »، بدورها عن جائزة الطاقة العالمية لسنة 2021 عن اختراعها المتمثل في سيارة كهربائية لفائدة الأشخاص ذوي الإحتياجات الخصوصية وهي سيّارة تحافظ على البيئة.
وبّينت المتحصلة على الجائزة قائلة  » لقد حاولت من خلال هذا المنتوج أن أجد حلا لنفسي باعتباري من ذوي الاحتياجات الخصوصية وللأشخاص، الذّين يشبهونني »
وتابعت،  » تم إنجاز هذا المشروع صحبة فريق من المؤسسة وقد تحصل على عديد الجوائز على غرار هذه الجائزة وقد وجد هذا المنتوج الصدى الطيب والطلب حتى قبل أن يتم ترويجه في السوق ».

من جانبها أكدت سفيرة النمسا في تونس،  » إيلا كروسنوسبومر »، حرص النمسا على تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين النمسا وتونس و تعتبر أن البلدين بإمكانهما العمل سويا لتجاوز الصعوبات التي خلفتها تداعيات كوفيد-19، لافتة، في الوقت ذاته إلى أن البلدين تربطهما علاقات وطيدة، لا سيما، في المجال الاقتصادي.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو