البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

176-195510-novel-writer-candidates_700x400

لقاء في بيت الرواية لتوقيع و تقديم « نازلة دار الأكابر »

ضمن برمجته الخاصة بتوقيعات راعي النجوم، ينظّم بيت الرواية لقاء لتقديم وتوقيع رواية « نازلة دار الأكابر » للروائية أميرة غنيم، تقديم الأستاذ شوقي العنيزي، وذلك يوم الأربعاء 23 جوان 2021 في الثالثة ظهرا بمكتبة البشير خريف بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

رواية « نازلة دار الأكابر » صدرت لأوّل مرة عام 2020 عن دار مسعى في البحرين، ودخلت في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية « جائزة البوكر العربية » لعام 2021.
تعيدنا الرواية إلى الحياة في تونس من ثلاثينيات القرن الماضي إلى ما بعد ثورة 2011، لتميط اللثام عن أسرار شخصية المفكر الإصلاحي، الطّاهر حداد، الذي مثل حضوره ضمن النّسيج التخييلي للرواية رمزيّة تعيد الاعتبار لشخصيات وطنية مرموقة من التاريخ العربي الجماعي، تعرضت بسبب مواقفها الفكرية إلى القهر الاجتماعي، ودفعت غاليا ضريبة دفاعها عن التّحرر في سياق أيديولوجي يقدّس المحافظة والتقليد، ومنهم الطاهر الحداد، لما بدا فيه من طابع تنويري سبق عصره، وكانت مصيبته يوم احتفاله بتوقيع كتابه ‘امرأتنا في الشريعة والمجتمع’ شديدة لا تتحملها الجبال، فقد رفض مصلحا ومفكرا تنويريا، وكفّره المتشددون بعد أن نال من التحصيل العلمي الكثير في جامع الزيتونة، وعاد عاشقا ذليلا بعد أن رفضه علي الرّصاع زوجاً لابنته.
أميرة غنيم هي كاتبة وأكاديمية تونسية من مواليد 1978، حائزة على التبريز في اللغة والآداب العربية، وعلى الدكتوراه في اختصاص اللسانيات وتعمل أستاذة لسانيات والترجمة بالجامعة التونسية. صدر لها كتب حول الترجمة واللسانيات ورواية « الملف الأصفر » (2019) التي حصلت على جائزة الشيخ راشد بن حمد، عام 2020. صدرت روايتها الثانية، « نازلة دار الأكابر »، في 2020

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو