البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

سيدي-بوزيد-لقاء-فكري-حول-الكتاب-640x411

لقاء فكري في سيدى بوزيد حول رد الاعتبار للكتاب

نظمت جمعية جيران القمر للثقافة والإعلام بالتعاون مع المكتب الجهوي لجمعية المتقاعدين بسيدى بوزيد  يوم الخميس لقاء فكريا حول الكتاب وأهميته في الحياة تحت شعار الكتاب بين أيدينا   بالمركب الثقافي أبو بكر القمودي  بحضور عدد من ممثلي الجمعيات الثقافية وأحباء الكتاب .

وأكد محمود الحرشاني رئيس جمعية جيران القمر للثقافة والإعلام في مداخلة له أن هذا  اللقاء الذى يلتئم في اطار الاحتفال باليوم العالمي للكتاب يهدف الى الاحتفاء بالكتاب الذى يعتبر المحمل الاساسي لنشر الثقافة والمعرفة.

 وأشار لدى تطرقه الى الصعوبات التي تعترض الكتاب وتدني نسبة قراءته مطالعته في تونس وفي الوطن العربي الى ضرورة اعادة حصة الترغيب في المطالعة في المدارس والمعاهد  مؤكدا ان  ارتفاع سعر الكتاب ونقص جودته وجماليته من أسباب العزوف عن المطالعة.

 وقدم الاعلامي محمد نجيب الهاني في محاضرة بعنوان  هل الكتاب مازال خير جليس اليوم   جملة من الارقام حول علاقة التونسي والعربي بصفة عامة بالكتاب وحركة الترجمة في الوطن العربي  مبرزا تقهقر نسبة الاقبال على الكتاب في العالم العربي والاتجاه نحو الوسائط الاتصالية الحديثة.

  كما شدد على غياب جملة من التقاليد التي كانت موجودة من قبل  مثل تنظيم الاستشارات حول الكتاب وغياب حصة الترغيب في المطالعة وعوامل اخرى على غرار انعدام التقاليد العائلية التي ترسخ المطالعة.

  ودعا عدد من المتدخلين الى العمل من اجل تحقيق المصالحة بين التونسي والكتاب بحل كل الاشكاليات المطروحة ومنها خاصة الضغط على تكلفة الكتاب ونشره في المكتبات والمدارس والتكثيف من معارض الكتاب وتنمية عادة القراءة في المحيط الاسري والمدرسي.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو