البث الحي

الاخبار : متفرقات

16807511_10155098466964874_7401065351426241265_n

 » لقاء حول  » جماليات الصورة في الكتابة القصصية

تباينت المواقف بين الكاتبتين فاطمة بن محمود وهيام الفرشيشي حول منبع جماليات الصورة في الكتابة القصصية، إذ ذهبت هيام الفرشيشي إلى اعتبار التجربة الذاتية مهمة في تشكيل صورة جميلة في الكتابة القصصية، بينما تعتقد فاطمة بن محمود أن جمالية الصورة القصصية يمكن البحث عنها تجارب واقعية للآخر واستلهامها منه.
جاء ذلك في لقاء أداره الروائي كمال الرياحي حول « القصة القصيرة »، وانتظم بعد ظهر الثلاثاء بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة على هامش تنظيم الدورة الرابعة لمعرض مدينة تونس للكتاب.
وأكدت الكاتبة هيام الفرشيشي في مداخلتها على أهمية أن يعيش المؤلف المواقف التي يريد تصويرها في القصة، حتى يضفي مشاعره وأحاسيسه على الصور القصصية وتكون أكثر مصداقية وتأثيرا في المتلقي.
واعتبرت أن المعرفة النظرية للأشياء لا تكفي وحدها لرسم الصورة القصصية، مشددة على أهمية أن يعيش المؤلف المواقف حتى تكون الصور الموظفة في القصة أكثر جمالية وتعبيرا عن الواقع. ولفتت إلى أنها، خلال عملية كتابة القصة، لا توظف صورا لم تعشها في الواقع ولم تجربها، رغم إيمانها الراسخ بأن الحرية لا محدودة في المجال الأدبي والفني عموما.
وفي المقابل، ترى الكاتبة فاطمة بن محمود إن الكاتب بإمكانه أن يوظف صورا قصصية أو شعرية أو في أي جنس أدبي يستلهمها من معايشته للواقع دون أن يكون قد عاش التجربة، فيحسن توظيف تقنيات الصورة القصصية. وتشدّد فاطمة بن محمود في هذا الجانب على أن يكون المؤلف ملمّا بمختلف الأجناس الأدبية حتى لا يسقط في التداخل بين مختلف هذه الأجناس والخلط بينها.
وأبرزت أن تحولها من الكتابة الشعرية إلى الكتابة في أجناس أدبية أخرى كالقصة، يعود إلى وتيرة الأحداث المتسارعة التي تلت 14 جانفي 2011، إذ اعتبرت أن التحولات التي عرفتها تونس لا يمكن أن يستوعبها فن الشعر وحده أو الرواية وحدها، بل إن كل صورة من هذه الصور لها أسلوبها الفني المناسب للتعبير عنها.
وأوضحت أن « المشهد الأدبي في تونس عموما، متنوع وثري لكنه لم يظهر للجمهور كما ينبغي »، بسبب « تعثر الحراك الثقافي »، في تقديرها، وضعف ميزانية وزارة الشؤون الثقافية التي لا يمكن أن تساهم في دفع المبدع والمشهد الأدبي والفني بالبلاد والارتقاء به وتطويره رغم تعدد المواهب والطاقات في المشهد الأدبي ».

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو