البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

315220720_5484808261616501_1111208867166998265_n

لقاء أدبي بمركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة « الكريديف » حول إصدار « مرائي النساء: دراسات في كتابات الذات النسائية العربية »

نظم مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة « الكريديف » مساء يوم  أمس الجمعة بمقره، لقاء أدبيا حول كتاب نقدي علمي يضع تاريخ الكتابة النسائية العربية تحت المجهر بعنوان « مرائي النساء: دراسات في كتابات الذات النسائية العربية » للباحثة التونسية والناقدة في مجال الكتابات الذاتية في الثقافة العربيّة جليلة طريطر.

واعتبرت الباحثة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، على هامش هذا اللقاء، أن هذه الوثيقة تمثل لحظة معرفية هامة في مسيرتها النقدية، قائلة « هو مشروع لإعادة قراءة تاريخ النساء في الثقافة العربية في الفترة الممتدة من أواخر القرن 19 إلى غاية القرن الحادي والعشرين ».

ووصفت تاريخ النساء في الثقافة العربية في نفس الفترة، بأنه مهمل وشبه منعدم مفسرة بالقول « ان ما نجده دائما هو صوت المدرسة الذكورية التنويرية التي يعد المصلح الاجتماعي المصري قاسم أمين والمفكر التونسي الطاهر الحداد (تونس) من أهم روادها ».

ورغم دعوة هذه المدرسة إلى تحرر المرأة، إلا أنها تبقى مستبطنة للأنظمة الذكورية التي تقصي النساء من الحقل المعرفي والتاريخ الجماعي، على حد تعبيرها مشيرة الى الحاجة الملحة لرفع اللبس عن هذه المسألة وتسليط الضوء على « تاريخ موازي » و »مدرسة نسائية عالمة ومغمورة » حاول المجتمع الأبوي تغييبها وطمسها.

واعتمدت الباحثة التونسية في الكتاب على تسلسل زمني محكم يبرز تطور الكتابات النسائية وأهميتها إنطلاقا من الأديبة المصرية عائشة التيمورية وصولا إلى الأديبة التونسية حفيظة قارة وتعرضت في هذا التسلسل إلى أعلام نسائية بارزة في العالم العربي مثلت كتابتهن محطة هامة لإيصال صوت النساء العربيات ومحاولة لإثبات الذات النسائية.

وات

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو