البث الحي

الاخبار : الاخبار

56468195_2229220124063143_301943304784707584_n

« كيف تصنع قارئا صغيرا »:ورشة تنمي مدارك الأطفال والتفكير التحليلي الناقد لديهم

شهد فضاء حديقة الكتاب بالجناح المخصص للأطفال واليافعين بمعرض الكرم يوم الاثنين ورشة تثقيفية تدريبية بعنوان »كيف تصنع قارئا صغيرا » وذلك في إطار الدورة 35 لمعرض تونس الدولي للكتاب التي تتواصل الى غاية الأحد 14 أفريل الحالي.
هذه الورشة موجهة بالأساس إلى الأطفال من سن التاسعة إلى العاشرة بتأطير من الأستاذة والمستشارة في تنمية فنون الطفل أمينة الرويمي من ليبيا.
وحضر هذه الورشة العديد من الأطفال، وقد توزعوا على 6 مجموعات للمشاركة في هذه الفعالية الثقافية. واستهلت الورشة بتمرين قراءة جهريّة لقصة من قبل كل تلميذ يمثل مجموعته ليتم بعد ذلك تقييمه من قبل المجموعات الأخرى وإسناده عددا ليتمكن أفضلهم من الحصول على جائزة.
وحاول المشاركون الصغار إبراز مهاراتهم في اللغة العربية وفي فن الالقاء حتى يتحصل كل واحد منهم على أفضل عدد ممكن وينال إعجاب الحاضرين.
وتلت هذه القراءة حلقة نقاش تطرح التساؤلات التي تراود الأطفال بخصوص القصة وأبعادها التوعوية والتثقيفية، وهو ما يشجع الأطفال على صياغة أفكارهم في شكل جمل بسيطة تعبيرية .
وتناولت القصة القصيرة مسألة  » الحفاظ على المحيط » وعدم رمي القمامة في الأماكن العامة والحفاظ على نظافة البيئة مثلما يقع الحرص على نظافة منازلنا. وقد نالت القصة إعجاب الصغار وتفاعلوا مع الأحداث والشخصيات وأتقنوا قراءتها على حد تقييم القائمة على هذه الورشة أمينة الرويمي.
وأكدت أمينة الرويمي أن الأهداف المحورية لهذه الفعالية الثقافية تتمثل في تشكيل عقل المتلقي الصغير وتحفيز الطفل على ثقافة الحوار والنقاش حتى ينمي اتجاهاته الفكرية للخدمة المجتمعية، بالإضافة إلى تدعيم ثقته في نفسه وتطوير ذاته وبالتالي بناء شخصية فعالة .
وأشارت إلى أن مثل هذه الورشات تنمي مدارك الأطفال والتفكير التحليلي الناقد لديهم وتزيد وعيهم بأهمية القراءة ليكونوا روادا في مجتمعهم. ووفق المؤطرة، فقد « تحققت معظم هذه الأهداف مع الأطفال المشاركين في هذه الورشة بالرغم من أن الوقت كان غير كافيا لتقديم كافة الأنشطة « .
وجدير بالتذكير أن فضاء حديقة الكتاب يواصل احتضان جملة من الأنشطة والفعاليات الثقافية منها معارض دولتي أندونسيا وبلاروسيا ضيفتي شرف الدورة 35 لمعرض تونس الدولي للكتاب ضمن أنشطة الأطفال واليافعين.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو