البث الحي

الاخبار : متفرقات

gabes

قابس : اشكاليات عديدة في قطاع التراث

لا يزال متحف العادات والتقاليد الشعبية بقايس مغلقا أمام الزوار بسبب تواصل أشغال الصيانة والتهيئة التي يشهدها هذا المتحف، وعدم انتهائها رغم مرور اربع سنوات على غلق هذا الفضاء الذي يفتقد كذلك لممثل عن وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية.
ويرى عدد من الباحثين بالمعهد الوطني للتراث بقابس أن هذه الاشغال حتى وان تم استكمالها لن يقع مباشرة فتح المتحف من جديد ما لم يتم إنجاز المشروع الخاص بتطوير عرضه المتحفي، والذي من شأنه أن يساعد على إثراء هذه المؤسسة الثقافية بنماذج إضافية من تراث الجهة، وتنشيط العرض فيه بوسائل سمعية بصرية، مؤكدين أن ملف هذا المشروع جاهزا.
وتسجل الجهة أيضا عدم الشروع بعد في إنجاز المشاريع المعلن عنها في المجلس الوزاري المنعقد بقابس بتاريخ 25 جوان 2015 والتي تهم مجال التراث. وتتمثل هذه المشاريع أساسا في ترميم القرى الجبلية بكلفة قيمتها 3.3 ملايين دينار، وإحداث متحف للحركة الوطنية بالحامة بكلفة تبلغ 4 ملايين دينار.
و حول  سبب تعطل هذين المشروعين أوضح ياسين لكحل الباحث بالمعهد الوطني للتراث بقابس، أن الدراسات العلمية والفنية اللازمة لهما جاهزة إلا أنه لم يقع تحويل الاعتمادات اللازمة للشروع في إنجازهما.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو