البث الحي

الاخبار : سينما

14021737_1734256706848350_6304949596764116559_n

نقابة الصحفيين توقع إتفاقية شراكة وتعاون مع مهرجان أيام قرطاج السينمائية

أمضت وم الخميس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين إتفاقية شراكة وتعاون مع الهيئة المديرة للدورة ال27 لأيام قرطاج السينمائية ممثلة في رئيسها السيد إبراهيم اللطيف.

وإنبنت هذه الإتفاقية على “رغبة في تعصير صيغ التعاون بين هيئة الأيام والنقابة الوطنيّة للصحافيين التونسيين قصد تطوير التعامل بين الهياكل الشريكة والبحث عن سبل لدعم العمل التشاركي والارتقاء بالأداء الاعلامي بالبلاد”.

واكد ابراهيم اللطيف ان هذه الدورة تكتسي اهمية كبرى باعتبار تزامنها مع الاحتفال بخمسينية الايام.
و في هذا الاطار استعرض مدير الدورة مستجدات التنظيم من حيث تشريك اكبر عدد ممكن من ممثلي المجتمع المدني لمساندة جهود الوزارة في حسن تنظيم الايام و الرقي بها نحو الافضل.
كما اكد من جهة اخرى على دور الصحفيين التونسيين في مزيد التعريف بايام قرطاج السينمائية لدى اكبر عدد ممكن من الجمهور و المساهمة في اشعاعها دوليا .
كما اوضح ابراهيم اللطيف ان اللجان انتهت من اختيار الافلام الاجنبية المشاركة و لا تزال تنظر في الافلام التونسية الطويلة و القصيرة .
و اضاف ان مسابقة الافلام الطويلة تشمل 18 عملا بين الوثائقي و الروائي من بينهم 3 افلام تونسية فيما يتنافس على جائزة العمل الاول 12 فيلما منهم فيلمان تونسيان .
و يتنافس على الافلام القصيرة 18 عملا منهم 3افلام تونسية فيما يشارك في مسابقة قرطاج السينما الواعدة افلام للطلبة من 36 دولة.
اللقاء كان فرصة للاعلان عن اسماء رؤساء لجان التحكيم :
رئيس لجنة التحكيم الكبرى عبد الرحمان سيساكو من موريطانيا
رئيس لجنة العمل الاول « الطاهر شريعة » سفيان الفاني من تونس
رئيس لجنة الافلام القصيرة و قرطاج السينما الواعدة ميمونة اندياي من بوركينا فاسو
ورشة تكميل كريستوف لوبارك من فرنسا .
من جهة اخرى صرح ابراهيم اللطيف انه سيتم افتتاح الدورة يوم 28 اكتوبر ابتداء من الساعة 9 صباحا بقصر المؤتمرات بالعاصمة بعرض خاص بالصحفيين كما ستتم برمجة 3 عروض للصحفيين يوميا للافلام الطويلة المشاركة في ا المسابقة الرسمية فيما سيتم الاحتفال بالخمسينية يوم 29 اكتوبر .
هذه الدورة ستشهد تكريم عدد من الوجوه السينمائية كيوسف شاهين وجبريل ديوب مامبيتي و عباس كيروستامي
كما ستشهد ميلاد جائزة النقاد « نجيبة الحمروني » تسندها الفيدرالية الافريقية للنقد السينمائي .
تم في ختام الندوة امضاء اتفاقية تعاون مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تهدف الى تسيير عمل الصحفيين خلال الايام و برمجة ورشات عمل في مقر النقابة حول الصحافة الثقافية و النقد السينمائي يؤمنها مكونون من تونس و من الخارج .
كما اكد ناجي البغوري نقيب الصحافيين التونسيين ان مثل هذه المبادرات ستساهم في تطوير الخطاب الاعلامي الثقافي و ستؤسس لشراكة فاعلة مستقبلا تخدم اشعاع الطرفين ايام قرطاج السينمائية و النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو