البث الحي

الاخبار : الاخبار

580

في ذكرى اغتياله : نبوءات ناجي العلي على جدران رام الله

في الذكرى الثانية والثلاثين لاغتياله، أعاد شبان فلسطينيون تعليق رسومات فنان الكاريكاتير ناجي العلي على حيطان الحي القديم في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، مستعرضين أعماله التي استشرفت الحاضر السياسي بعد عقود على رحيله.

ومن بين 260 كاريكاتيرا سيشاهدها المارة معلقة لأيام عدة، ظهرت مقولات ناجي العلي « الأمريكان اعترضوا على اسمك في الوفد الفلسطيني المفاوض، اختاروك لتكون في الوفد الإسرائيلي » في نقده لخطاب السلام الفلسطيني، ثم رسم المرأة التي ترقص بشمعدان إسرائيلي يحيط بها المصفقون العرب، في إشارة إلى التطبيع العربي.

وكذلك قوله في أحد رسوماته « خلينا نجيب الحجار الصامدة في الفصائل الفلسطينية ونعمر بيتا جديدا »، في نقده للخلافات الداخلية الفلسطينية ومطلب إصلاح منظمة التحرير، التي ما زالت قائمة ومستمرة حتى بعد ثلاثة عقود على رحيله.

وعُلقت الرسومات في لوحات كبيرة تحت عنوان « للكلمة والخط المرسوم وقع أقوى من طلقات الرصاص »، وهي واحدة من مقولات ناجي العلي المعروفة.

وقال القائمون على النشاط إنه تأكيد على أهمية الثقافة المقاوِمة في مواجهة الاحتلال، واعتبارها سلاحا أعمق من الرصاص. وأشاروا إلى تميز رسومات ناجي العلي بـ »الوعي الرائد ».

تقول إحدى اللافتات التي تُعرّف المارة بأعماله، إن ناجي العلي الفنان استخدم « حنظلة » بوصفه أبرز رموزه في عبور الدهر والثبات أمام كل محاولات طمس هويته وسحق شعبه وقضيته.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو