البث الحي

الاخبار : سينما

رشيد-مشهراوي

فيلم « كتابة على الثلج »: غزة تحت مجهر الحصار الفكري من الداخل والحصار العسكري من الخارج

دويّ الانفجارات تهزّ أرجاء المنطقة وأصوات الرصاص لا تتوقف وصفارات سيارات الإسعاف لا تنقطع وصراخ الأبرياء وعويل النساء تقشعرّ لها الأبدان.
تبرز اللقطات الأولى للفيلم الروائي الطويل « كتابة على الثلج » للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي هول الدمار الذي لحق بالمنطقة والكارثة الإنسانية التي خلّفتها غارة للاحتلال الإسرائيلي على سكان غزة المحاصرة. فيلم تمّ تصويره في مدينة طبرقة(أقصى الشمال الغربي للبلاد التونسية)، وتمّ تقديم عرضه العالمي الأوّل مساء السبت في افتتاح الدورة الثامنة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية.
أدّى بطولة الفيلم شخصيات من جنسيات عربية هم غسان مسعود من سوريا والفلسطينيين عرين عُمَري ورمزي مَقدِسي وعمرو واكد من مصر إلى جانب اللبنانية يُمنى مروان. لكن قصةالفيلم فلسطينية خالصة، تتمحور أحداثها تحديدا حول قصف الاحتلال الإسرائيلي لغزة.
وتدور أحداث هذا الشريط، في ليلة واحدة حيث يقبع خمسة فلسطينيين محاصرين في شقة صغيرة خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. ويبرز الفيلم الانقسامات السياسية والاجتماعية بين الشخصيات، والتعصب الديني، وعدم قبول الآخر رغم الاختلاف، وهي عوامل حالت دون تضامنهم وأضعفت مقاومتَهم للاحتلال الإسرائيلي.
تجسّمت انطلاقة الأحداث مع قصف للاحتلال لأحد الأماكن بغزة المحاصرة، وتظهر مع تصاعد النيران الممثلة يُمنى مروان وهي متطوعة في منظمة الهلال الأحمر الفلسطيني تسارع إلى نجدة المصابين الذين كان من ضمنهم الممثل رمزي المقدسي، فتحمله برفقة أحد الناجين من القصف وهو الممثل عمرو واكد إلى مكان يؤمنهم من القصف المتكرر إلى حين حضور سيارة الإسعاف لنقله، فتأويهم عائلة فلسطينية متكونة من زوج وزوجة هما غسان مسعود وعرين عمري، وهي عائلة تبدو الوحيدة التي ظلت في مكانها ولم تغادر المنطقة.
داخل بيت بتجهيزات متواضعة يفتقر إلى الماء والكهرباء، يبدأ الصّراع في الظهور من الخفاء إلى العلن بين شخصيات كانت منذ لحظات ضحية لاعتداء إسرائيلي غاشم ويفترض بها أن تكون موحدة للخروج بحلّ عملي للنجاة من القصف المتواصل، وهو صراع يطرح أكثر من استفهام حول بروزه إذا كان المحاصَرون على دين واحد ويحملون على عاتقهم قضية واحدة ويواجهون العدوّ نفسه، فكيف لا يتحدون؟ »
تشير العلاقات بين الشخصيات ونمط تفكيرها إلى أن الانقسام يتجلّى بالأساس بين حركة فتح المجسمة في الزوجان غسان مسعود وعرين عمري، وحركة حماس التي يرمز إليها الممثل عمرو واكد الحامل لسلاح، أما يُمنى مروان فتجسم منظمات العمل الإنساني بالمنطقة، في ما يرمز الجريح رمزي المقدسي إلى الشعب الفلسطيني المحاصر.
الصّراع بين أبناء الوطن الواحد، لم يترجمه المخرج رشيد مشهراوي في الصراع السياسي فحسب، وإنما تجلّى أيضا في الصراع الفكري والإيديولوجي الذي عرفته المنطقة العربية في ما سمّي بـ « الربيع العربي ». وقد برز في التشدّد الديني والنظرة الدونية للمرأة التي تلخصت في جسد ينبغي تغطيته، رغم جهودها الرئيسية في العمل الإنساني التي ركّزتها على إسعاف الجرحى ومساعدتهم على النجاة، بالإضافة إلى مفاهيم أخرى أججت الصراع بين الشخصيات عن الخيانة والوطنية وعن الأشكال التي ينبغي اتباعها لمقاومة الاحتلال وغيرها من القضايا التي كانت مصدرا في تأجيج الانقسام بين الفلسطينيين.
وللتعبير عن جملة القضايا في شريط « كتابة على الثلج »، لعب المخرج على رمزية اللقطات في تصوير المشاهد، فكان من أهم سمات هذه المشاهد، هو التدرّج في استخدام اللقطات من البعيدة إلى القريبة إلى الأكثر قربا، وقد تجلى ذلك من المنظر الخارجي للقصف وصولا إلى اللقطات المنحصرة في مشاهد البيت ثم انحصرت اللقطات تقريبا مع نهاية الفيلم على ملامح الشخصيات. وقد تعمّد المخرج تصوير هذه اللقطات باستخدام تقنية الكاميرا المحمولة المتحركة لينسجم مع إيقاع الفيلم الذي أخذ منحًى تصاعديّا.
وترجمت لقطات الفيلم المتدرّجة من البعد إلى القرب أكثر فأكثر اتساع رقعة الحصار وضيق المكان الذي تحوّل إلى ما يشبه السجن، وهو ما يحيل إلى الأرض الفلسطينية المحتلة التي اغتصبها الاحتلال الإسرائيلي في عمليات استيطانية وحشية آخذة في التمدّد، أو يوحي أيضا بأن القضية الفلسطينية في تراجع من سيء إلى أسوأ ولا تأبى التقدّم أبدا.
ولم يوجه رشيد مشهراوي الكاميرا مجدّدا إلى الخارج بعد المشاهد الافتتاحية الأولى للقصف الأسرائيلي، بل ظلّت عدسة الكاميرا تنقل ما يجري داخل البيت من صراع سياسي وفكري داخل البيت الفلسطيني، واكتفى المخرج بالمحافظة على أصوات النيران والانفجارات في الخارج. وقد أراد رشيد من خلال هذه المشاهد الداخلية إبراز أن المشكل يكمن في القيادات الفلسطينية أنفسهم بسبب الانقسام السياسي والفكري، محملا إياهم مسؤولية ما يحدث في الخارج.
وهذا المعنى في تراجع القضية الفلسطينية، ترجمه المخرج أيضا في الساعة القديمة المعطبة التي يسعى صاحب المنزل الممثل غسان مسعود إلى إصلاحها وإرجاعها للعمل، لكن ما إن تمّت إعادتها إلى العمل وتثبيتها على الجدار حتى سقطت مجدّدا بفعل القصف وانكسرت. وأما سيارة الإسعاف التي حلّت على عين المكان لنقل الجريح بعد طول انتظار، فقد طالها القصف أيضا، ليقتل الأمل الأخير للمحاصرين في النجاة.
يبدو هذا الشريط الروائي الجديد لرشيد مشهراوي تتمّة وتواصلالأعماله السينمائية السابقة التي فاقت 30 فيلما بين أشرطة وثائقية وراوئية طويلة وقصيرة، استطاع من خلاله الغوص في التفاصيل الدقيقة للحياة اليومية الفلسطينية.
أمّا العنوان « كتابة على الثلج » فهو للدلالة على مفارقة بين المؤمّل والحاصل في ما آلت إليه القضية الفلسطينية التي تراجعت من سيء إلى أسوأ، مع مرور الزمن. لذلك يقول المخرج، في هذا السياق، « خيّرت عنونة الفيلم بـ « كتابة على الثلج » لأن الكتابة تزول بذوبان الثلج ونحن متمسّكون بالكتابة لتبليغ أفكارنا وأصواتنا للعالم للدفاع عن قضيتنا وفضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي مهما حاول طمسها ».

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو