البث الحي

الاخبار : متفرقات

ministere-de-la-culture-640x405

فتح باب الترشح لنيل منح صندوق التشجيع على الابداع الادبي والفني بعنوان سنة 2018

صدرت وزارة الشؤون الثقافية اليوم الخميس 21 ديسمبر بلاغا اعلنت فيه عن فتح باب الترشح لنيل منح صندوق التشجيع على الابداع الادبي والفني بعنوان سنة 2018 ترصد للمساهمة فى تمويل الاعمال الثقافية والفنية والمصنفات الفكرية وتكوين الفنانين وترويج العروض الحية.
وحسب بلاغ الوزارة فان هذه المنح تتفرع الى قسمين:
قسم الشبان دون سن 30 سنة : حيث تخصص نسبة من الإعتمادات ضمن ميزانية الصندوق لسنة 2018 تقدر بمليون وخمس مائة ألف دينار لتشجيع الاعمال الادبية والفنية والمشاريع الابداعية للشبان دون سن 30 سنة فى الاختصاصات الواردة فى هذا البلاغ.
ولا يمكن ان يتجاوز سقف المنحة المسندة فى هذا الباب 40 الف دينار على اقصى تقدير وهي موجهة اساسا لخريجي المعاهد العليا ذات الاختصاص المتصل بمجالات الترشح سواء بصفة فردية أو فى شكل مجموعات عمل.
كما يمكن ان ينتفع بهذه المنح الحاملون لبطاقات مهنية وبطاقات الاحتراف الفنية سواء بصفة فردية أو فى شكل مجموعات عمل وكذلك الجمعيات الثقافية وهياكل الانتاج الفني والمؤسسات الثقافية الخاصة التي يكون مسيروها دون سن 30 سنة.
قسم المترشحين فوق سن 30 سنة، حيث تخصص باقي إعتمادات الصندوق والمقدرة بمليونين وخمس مائة أألف دينار لتشجيع المشاريع الصادرة عن المبدعين الذين تتجاوز أعمارهم 30 سنة فى الاختصاصات الواردة فى هذا البلاغ
وتتولى اللجان المكلفة بدراسة الملفات تحديد حجم المنح المسندة بناء على طبيعة كل مشروع فى حدود الاعتمادات المخصصة لكل قطاع
وتوجه المنح أساسا للأدباء الباحثين والفنانين من مختلف اختصاصاهم وكذلك الهياكل الخاصة ذات الصبغة الثقافية والفنية والجمعيات ذات الصبغة الثقافية والمؤسسات العمومية المتصلة بالإنتاج ألأدبي والفني.
وتشمل مجالات تدخل الصندوق قطاعات الموسيقى والرقص وفنون الفرجة الحية والتراث الثقافي والحرف الفنية والفنون الركحية والفنون السمعية البصرية و لآداب والكتاب والنشر والفنون التشكيلية والتصوير الشمسي.
ويتضمن ملف الترشح وجوبا الوثائق التالية:
مطلب ترشح باسم وزير الشؤون الثقافية مؤرخ وممضى من قبل صاحب العمل.
بطاقة مشروع يتم سحبها من الوزارة أو من موقع www.agendaculturel.gov.tn
سيرة ذاتية مفصلة لصاحب العمل مع ذكر العنوان والهاتف والبريد الالكتروني ووثيقة تقديمية للعمل أو النشاط أو المشروع الثقافي أو الفني تبين خصائصه ومميزاته وروزنامة تنفيذ المشروع ومكان انجازه وآفاق ترويج العمل وأثره المتوقع فى المشهد الثقافي.
كما يتضمن ملف المترشح وثيقة تبين مؤهلات الفريق المشارك فى انجاز العمل وأخرى تبين مدى مساهمة العمل أو النشاط أو المشروع الثقافى أو الفني فى دفع أحد المجالات التالية أو بعضها (اللامركزية الثقافية، الميادين الإبداعية الجديدة والواعدة، التراث الثقافى غير المادي، الطاقة التشغيلية والقدرة التصديرية للمنتوج….)
وأكد بلاغ الوزارة على ضرورة ان يحتوي ملف الترشح ايضا على مخطط تمويل يتضمن الكلفة المالية التقديرية المفصلة للعمل أو للنشاط أو للمشروع الثقافى أو الفني و الأطراف المتدخلة فى التمويل الى جانب وثيقة معرف عليها بالإمضاء من قبـل المترشح يلتزم بمقتضاهـا باحترام معايير حسـن التصرف فى الاموال العمومية واحترام حقوق الملكيــة ألأدبية والفنية الى جانب المؤيدات القانونية لممارسة النشاط الثقافي والفني وسلامة الوضعية الجباية وتجاه الصناديق الاجتماعية بالنسبة للشركات والجمعيات والهياكل المهنية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو