البث الحي

الاخبار : الاخبار

tnt

فتح باب الترشح لخطة مدير عام لمؤسسة المسرح الوطني

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية عن فتح باب الترشح لخطة مدير عام لمؤسسة المسرح الوطني. وحدّدت يوم 30 أوت القادم كآخر أجل لتقديم ملفات الترشح.
ويتعيّن على الراغبين للترشح لهذا المنصب، وفق البلاغ الصادر عن الوزارة، أن يكون المترشح مسرحيا من ذوي الخبرة والصيت، وله كفاءة مشهود بها في ميدان المسرح والفنون الدرامية والركحية وإدارة المشاريع المسرحية والفنية.
وينبغي أن يقدم تصورا حول دعم إنجازات المؤسسة وسبل تطوير مكاسبها على مستوى التنظيم والتسيير والبنية التحية ووسائل العمل وضبط الموازنات الاقتصادية الفنية وتنمية الموارد الذاتية. كما يجب على المترشح أن يقدم مشروعا فنيا متكاملا يقوم على جملة من المحاور الأساسية من بينها محور التوجهات الفنية والتكوينية لمؤسسة المسرح الوطني والهياكل الراجعة لها بالنظر في فنون التمثيل والكتابة والإخراج والسينوغرافيا والحرف التقنية ذات العلاقة بالفن المسرحي، بالإضافة إلى محور سياسة الإنتاج والبرمجة والاستغلال، علاوة على الخطة الاتصالية والبرامج المتعلقة بتوسيع دائرة الشركاء والتنشيط واستقطاب أصناف جديدية من المشاهدين وغيرها من المحاور.
ويتضمّن ملف الترشح يتضمن مجموعة من الوثائق، وهي مطلب ترشح موجه إلى وزيرة الشؤون الثقافية وسيرة ذاتية تبين المستوى العلمي والخبرات المسرحية المكتسبة والمشاريع المنجزة، بالإضافة إلى تحرير المترشح تقريرا مفصلا يشمل رؤية فنية في المحاور الأساسية التي تم ذكرها.
ويعتبر المسرح الوطني التونسي أحد أهم المؤسسات الثقافية المرجعيّة في تونس. وتمّ إحداث هذه المؤسسة سنة 1983 في عهد الوزير المؤسس الأستاذ البشير بن سلامة وزير الثقافة آنذاك، تلبية للمطالب الملحّة والمتكررة على امتداد سنوات بضرورة دعم الحركة المسرحية بمسرح وطني على غرار ما هو موجود في مصر والعراق وسوريا والجزائر بحكم تجدّر التجربة المسرحية في تونس وتنوعها وثرائها.
وكان قطاع المسرح يقوم هيكليا على الفرق الجهوية وفرقة مدينة تونس وفرق الهواة وبعض الفرق الخاصّة. وقد انبثق عن إحداث مؤسسة المسرح الوطنيسنة ، بعث أيام قرطاج المسرحية في السنة نفسها 1983.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو