البث الحي

الاخبار : الاخبار

karkana22-7

عروض اجنبية و محلية تؤثث الدورة الاولى للمهرجان الدولي لثقافة الجزر المتوسطية

أعلنت الهيئة المديرة للمهرجان الدولي لثقافة الجزر المتوسطية بالقراطن بولاية قرقنة خلال ندوة صحفية عقدت بقصر بلدية صفاقس عن برنامج الدورة الأولى التي وصفته بالثري و يرتقي إلى مستوى مهرجان دولي يحمل أبعادا ثقافية وسياحية وتنموية متكاملة تعمل على ترسيخ الثقافة الجزيرية المتوسطية.

ويهدف مهرجان ثقافة الجزر المتوسطية بالقراطن- قرقنة في نسخته الدولية الاولى الذي ينتظم ببادرة من جمعية القراطن للتنمية المستدامة والثقافة والترفيه، بالتعاون مع المندوبية الجهوية للثقافة، ومركز سرسينا للبحوث في الجزر المتوسطية بقرقنة، إلى ترسيخ البعد الثقافي الجزيري في علاقة بخصوصية المنطقة التي تحتوي على مخزون تراثي وثقافي ثري يؤهلها إلى الانخراط في المشروع الثقافي الوطني واستغلال هذا المخزون الثقافي الذي يضاف الى المخزون الطبيعي في تنشيط السياحة واعادة الاعتبار لارخبيل قرقنة كوجهة سياحية ذات خصوصية جزيرية متوسطية.

كما يهدف المهرجان إلى تنمية الوعي لدى الناشئة وخلق حالة من الاعتزاز لديهم بالمخزون الثقافي لمنطقتهم، والانفتاح على جزر الفضاء المتوسطي، والاطلاع على المشترك الحضاري والثقافي بين مختلف هذه الجزر، ودعم الحركة السياحية بينها، فضلا عن فتح أفاق جديدة لسكان قرقنة تتجاوز ما يعيشونه من صعوبات حياتية ناجمة عن التراجع الكبير في الثروة البحرية التي باتت مورد رزقهم الوحيد تقريبا .
وتتنوع فعاليات المهرجان الدولي الاول لثقافة الجزر المتوسطية بالقراطن-قرقنة لتشمل أساسا كرنفال الفن الشعبي القرقني كفاتحة للمهرجان يوم 23 جويلية وسلسلة من حفلات الفنون الشعبية الجزيرية المتوسطية من جربة، وعروض أجنبية، ومعرض للمنتوجات التقليدية الجزيرية المتوسطية، ومسابقة الاكلة الشعبية الجزيرية المتوسطية خلال الايام الموالية للمهرجان.

وتكريسا لثقافة الجزر المتوسطية والانتماء الحضاري إليها سيتم يوم 27 جويلية تنظيم ندوة علمية بعنوان »البيئة البحرية وآفاق الاستثمار »، ولقاء الابداع حول « الابداع والبحر والمراسي » بمشاركة المبدعان « كمال عبد الملك » من مصر و »محمد بالحاج » تتخللهما سهرة الفن الشعبي القرقني .
وفي اليوم الموالي سيحتضن ميناء القراطن مائدة مستديرة حول « هياكل الاستغلال في النشاط البحري وآفاق استثماره » تتخللها في السهرة عرض مسرحية « ارهابي غير ربع » لرؤوف بن يغلان وذلك بدار الشباب بالقراطن

وسيتم يومي 29 و30 جويلية تنظيم خرجة سياحية بحرية إلى جزر الرمادية والرقادية وسفنو، وانشطة رياضية وشبابية على غرار سباق القوارب بالمجاذيف، وذلك قبل أن يؤثث الفنان أصيل جزيرة جربة « شريف علوي » يوم 4 اوت سهرة فنية بمشاركة الفنان رضا الريفي والفنانة هندة التركي .
وللاطفال نصيب في البرمجة المعدة للمهرجان حيث سيتم يوم 25 جويلية بدار الشباب بالقراطن عرض مسرحية للاطفال من انتاج مركز الفنون الدرامية بصفاقس.
يذكر أن مهرجان الجزر المتوسطية بالقراطن-قرقنة قد انطلق في صائفة 2014 في شكل أيام ثقافية ترفيهية، وقد حرصت جمعية القراطن للتنمية المستدامة والثقافة والترفيه على الارتقاء بالتظاهرة الى مستوى تظاهرة ثقافية وسياحية وتنموية متكاملة في شكل مهرجان دولي حامل لهذه الابعاد الثقافية والتنموية والسياحية المنسجمة مع اهداف الجمعية، علما وأن هذه التظاهرة قد اتخذت في دورة 2016 شكل مهرجان وطني وذلك بفضل ثراء البرنامج والدعم المرصود لها من مختلف الاطراف المتداخلة .
كما يشار إلى أن جزيرة قرقنة تحتوي على 7 جزر اثنان منها آهلتان بالسكان وهما « الشرقي » و »الغربي » والاخرى غير آهلة بالسكان وهي :  » البرامدية » و »الرقادية » و »الشرماندية » و »القرمدي » و »سفنو » .

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو