البث الحي

الاخبار : الاخبار

jbel

عرض « وقت الجبال تغنّي » يختتم مهرجان « موسيقى وفلسفة » البلجيكي

اختار مهرجان تورناي البلجيكي دعوة مجموعة أصوات سمّامة المتكوّنة من رعاة من الجبل لتأثيث حفل اختتام مهرجان « موسيقى وفلسفة » وذلك يوم الأحد 2 سبتمبر القادم بحسب ما أفاد به الناشط الثقافي عدنان الهلالي.
وقال الهلالي إنه استلهم نص « وقت الجبالْ تـغـنّي » من صمود الرّعاة في وجه الفقر والنسّيان والإرهاب، مشيرا الى أنه تولى تكوين مجموعة « أصوات سمّامة » للمحافظة على التراث الموسيقي الجبلي في الجهة.
وأضاف « هذا العمل أبطاله رعاة و مقتلعو حلفاء و فنّانون عصاميون صقلت موهبتهم المعاناة وفيه تغنّي خالتي مباركة ذات ال87 عاما وترقص على أنغام الحجّالي بكل حبّ ويؤدّي كامل وصليحة « طرقْ » « حسبتك خويا » الذي يمتزج فيه الألم مع الشّجن ».
وقد أنتج هذا العمل بدعم من صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفنّي وكان اختتم عروض « الحمامات خارج الأسوار » في مهرجان الحمّامات الدولي كما قام بجولة داخل عدة مناطق تونسية.
ويشارك في مهرجان تورناي فلاسفة وموسيقيون من كلّ أنحاء العالم وقد ارتأى منظموه هذه السنة أن يكرّموا رعاة جبل سمّامة الذين سيكونون نجوم هذا المهرجان الذي يقطع مع السّائد و يحتفي بالإبداع و التجديد.
وتأتي دعوة فريق عمل رعاة جبل سمامة في إطار توجه المهرجان الرامي الى تعزيز الحوار بين الغرب والشرق، وتمتين علاقات الصداقة والشراكة القائمة منذ سنوات بين البلدين. وإلى جانب استضافة 13 فنانا ومغنيا لتقديم « وقت الجبال تغني »، سيقدم عدنان الهلالي يوم السبت 1 سبتمبر مداخلة ضمن لقاء حواري بعنوان « الأقليات الثقافية المقاومة »، للتعريف بالأنشطة التي ما انفك يقوم بها والمندرجة ضمن رؤية تؤمن باعتماد الثقافة وسيلة للمقاومة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو