البث الحي

الاخبار : مهرجانات

17523462_1865712817043899_3837260707124202088_n

عرض « قطايتي » لروضة عبد الله يفتتح الدورة الرابعة لأيام قرطاج الموسيقية

افتتحت مساء السبت الدورة الرابعة لأيام قرطاج الموسيقية بعرض « قطايتي » لروضة عبد الله وذلك بقصر المؤتمرات بالعاصمة وبحضور عدد من أهل الفن والثقافة والإعلام.
ولدى افتتاحه لهذه التظاهرة، أكد وزير الشؤون الثقافية، محمد زين العابدين، على أهمية تواصل الأجيال في الفن الموسيقي من خلال فسح المجال للطاقات الشابة التي اثبتت إبداعها في هذا المجال، وذلك في إطار رؤية متجددة للمنظومة الموسيقية التي بقيت وفية لأصولها ومنفتحة على الضروب الموسيقية العصرية المتطورة.
وبعد نجاح عرضها « أسرار »، المتحصل على جائزة أحسن عرض موسيقي تونسي في الدورة الثالثة لأيام قرطاج الموسيقية، قدمت الفنانة روضة عبد الله في سهرة افتتاح هذا المهرجان الموسيقي مشروعها الموسيقي الجديد « قطايتي » الذي انتقت كلماته بالتعاون مع بشير اللقاني وبإخراج من إبراهيم زروق، وقد حظي هذا العرض بدعم من صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني.
عرض « قطايتي »، الذي استلهمت الفنانة عنوانه من كلمة  » القُطَّايَه »، وهي « العكسة » في شعر الفتاة في حديث الدارجة التونسية، وهذه الكلمة كادت تختفي من قاموس اللهجة التونسية المحلية، وقلّ تداولها بين الناس اليوم، وتحمل « القطاية » معاني ودلالالت عميقة تختلف حسب السياق الذي تندرج فيه، إلا أنها تشترك في ارتباطها الوثيق بالرأس.
وقد عكست الاختيارات الجمالية للعرض من حيث الكلمات والالحان والآداء تمكن روضة عبد الله من أقلمة المدونة التراثية الغنائية مع إيقاعات الموسيقى العصرية ، فجاءت أغاني »قطايتي » و » دانا دنه » و »اللّي فات » و »ساعات » و »بين الوديان » و »جمل يهدر » و »يا شبابة » و »وعلاش » و »انادي انادي »، لتحاكي ضربا موسيقيا راوح بين الأصالة في الكلمات والحداثة في اللحن والتوزيع.
يذكر أن الدورة الرابعة لأيام قرطاج الموسيقية التي تتواصل إلى غاية يوم 15 أفريل، تشمل في مسابقتها الرسمية 12 عرضا موسيقيا منها ثمانية عروض تونسية وثلاثة عروض من أفريقيا الوسطى والمغرب ومصر.
وسيتنافس على الجائزة الرسمية للمسابقة عرض (ديلاكسي) لمحمود التركي و(هلواس) لنور الحركاتي مع مجموعة (آيتما) و(شمال أفريقيا) لوجدي الرياحي و(حجر الواد) لصبري العوني و(السنوات الضائعة) لهشام بن عمارة و( صنعة يدين) للثنائي الطاهر القيزاني ومرتضى فتيتي و(عروق) لبدر الدريدي و(شورا غبار النجوم) للثنائي رامي الزغلامي وصابرين الجنحاني.
ومن الخارج سيتنافس في المسابقة إيما لامادجي من إفريقيا الوسطى والمغربيان عادل اسماعلي (مجموعة آيوا) وهشام التلمودي والمصري أحمد يحيى قلاش (مجموعة هوس).
وتضم لجنة التحكيم ستة أعضاء برئاسة الفنان المصري ياسر عبد الرحمن، وستقام عروض المسابقة الرسمية بقصر المؤتمرات بتونس العاصمة.
ويشارك في مسابقة المهرجان الرسمية كل عرض مباشر مبتكر تتراوح مدته بين 30 و50 دقيقة في مختلف القوالب والأشكال والأنماط والاتجاهات الفنية المختلفة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو