البث الحي

الاخبار : مهرجانات

موسيقات

عرض « عروق » لبدر الدريدي يفتتح الدورة 13 لمهرجان موسيقات

تقام الدورة الثالثة عشرة لمهرجان موسيقات من 21 إلى 26 أكتوبر الحالي بمركز الموسيقى العربية والمتوسطية « النجمة الزهراء » بسيدي بوسعيد. وتسجل هذه الدورة مشاركة ستة بلدان هي تونس والمغرب واسبانيا والنمسا واليونان والسينغال.
وتفتتح الدورة بالعرض التونسي « عروق » لبدر الدريدي وهو رحلة بحث في الجذور الموسيقية التونسية خاصة (عروبي، صحراوي، اسطمبالي، ركروكي …) والمغاربية عامة (راي ، قناوة) وهي أنماط موسيقية مهددة بالاندثار أمام الأنماط الموسيقية الجديدة التجارية.
ويتابع الجمهور، في اليوم الموالي، عرضا من اسبانيا للفنانة  » Ana Alcaide »، حيث ستأخذ الحاضرين في رحلة موسيقية تجمع ثلاث ثقافات موسيقية من العصور الوسطى هي الأندلسية والمسيحية وكذلك الايبيرية.
وسيكون الموعد يوم 23 أكتوبر مع عرض الثنائي  » Paier Valcic » من النمسا. ثم يلتقي الجمهور يوم 24 أكتوبر بالمؤلف والملحن اليوناني  » Ross Daly » الذي سيقدم معزوفات موسيقية تقليدية تمتد جغرافيا من شمال غرب إفريقيا إلى الهند.
أما سهرة 25 أكتوبر فستخصّص للموسيقى الإفريقية، إذ سيؤثثها الثنائي السينغالي « عمر سوسا » و »سيكو كايتا »، ويحمل العرض عنوان « المياه الشفافة ». وتختتم هذه الدورة الثالثة عشرة لمهرجان « موسيقات » بعرض للفنانة المغربية نبيلة معان التي حازت باقتها الموسيقية الأخيرة « دلال الأندلس » عديد الجوائز في المملكة المغربية وخارجها.
ويهدف هذا المهرجان الذي تأسس سنة 2006 ، إلى تكريس التنوع الموسيقي والانفتاح على مختلف الألوان الموسيقية العالمية في سياق استراتيجية التثاقف والحوار بين الحضارات.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو