البث الحي

الاخبار : موسيقى

11866220_10153553861507964_5412651117163905217_n

عرض « تسنيم » يختتم المنتدى الاقتصادي للتونسيين بالخارج

 احتضن قصر النجمة الزهراء بسيدى بوسعيد بالعاصمة في سهرة الخميس  عرضا موسيقيا قدمه الفنان والمؤلف الموسيقي خالد بن يحيى بمشاركة المطربة عبير النصراوى و7 عازفين على آلات موسيقية مختلفة بالإضافة الى 6 منشدين من بينهم الشيخ أحمد جلمام.

ودام العرض ساعة ونصف حيث راوح بين الحداثة والأصالة من خلال الانشاد الصوفي بالإضافة الى مقطوعات موسيقية صاحبتها بين الفينة والأخرى قراءات شعرية.

ولعل طرافة عرض  تسنيم تكمن أساسا في أن الملحن والموسيقار خالد بن يحيى تعمد في هذا العرض أن يكون الطابع الموسيقي طاغ على الطابع الغنائي  عكس ماهو مألوف بالنسبة للموسيقى التونسية التي يسيطر فيها الجانب الغنائي على الجانب الموسيقي.

فالعمل وفق بن يحيى  هو نفس صوفي وليس عرضا صوفيا كاملا بالمعنى المتعارف عليه  وهذا العرض يفسح المجال أمام تقديم وصلات موسيقية روحية.

و تسنيم   أو  رحيق الورد  و  زهرة الجنة  هو مجموعة مقتطفات من أعمال موسيقية أخرى على غرار  بحور العشق  الذى جمع بين خالد بن يحيى وعبير النصراوي في سنة 2009 .

ويتنزل هذا العرض وفق مدير عام ديوان التونسيين بالخارج الاسعد العبيدي  في اطار اختتام المنتدى الاقتصادي للتونسيين بالخارج الذى انتظم يوم الخميس بمشاركة عدد كبير من رجال الاعمال التونسيين المقيمين بالخارج.

كما تعد برمجة  تسنيم  خطوة أولى لرعاية المبدعين من التونسيين بالخارج في مختلف الفنون.

وللإشارة فان خالد بن يحيي أحد أهم التجارب الموسيقية في تونس   يقيم بفرنسا منذ عشرين عاما وقد تميز بمعزوفاته التي تمزج بين روح الموسيقى العربية وموسيقات العالم وبعروضه ذات النفس الصوفي وأشهرها بحور العشق أما عبير النصراوي فهي فنانة تونسية تقيم بباريس  .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو