البث الحي

الاخبار : الاخبار

bine-el

 » عرض بين البينين » يفتتح الدورة الاولى لمهرجان المسرح العربي بصفاقس

 افتتح العرض المسرحي التونسي « بين البينين » مساء الأحد 13 نوفمبر الدورة الأولى لمهرجان المسرح العربي التي تقام في إطار فعاليات صفاقس عاصمة للثقافة العربية وتتميز بمشاركة مجموعة من العروض المسرحية العربية من لبنان وسوريا ومصر والأردن والعراق سيحتضنها كل من مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس والمركب الثقافي محمد الجموسي من 13 الى 20 نوفمبر الجاري.

وقد واكب هذا العرض الأول الذي أنتجه مركز الفنون الركحية والدرامية بصفاقس وأخرجه حاتم الحشيشة وضم نحبة من الممثلين المعروفين أمثال عيسى حراث ومحمد اليانغي وسفيان الداهش ومقداد المعزون وسعيدة الحامي والمنصف الوكيل جمهور محترم العدد من المسرحيين والمهتمين بالفن الرابع إضافة إلى مندوبة الشؤون الثقافية ربيعة بلفقيرة والمنسقة العامة لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية هدى الكشو وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية لهذه التظاهرة.

واعتبرت انصاف بن حفصية مديرة الدورة الأولى لمهرجان المسرح العربي ان إقامة هذا المهرجان ذي الإشعاع العربي في صفاقس يجسم حلما للكثير من المسرحيين في الجهة مؤكدة أنها تلقت وعودا بأن يتواصل المهرجان بعد انقضاء تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية ليتحول في السنوات المقبلة الى محطة ثقافية قارة تساهم في عودة الروح والمجد القديم للمسرح في جهة صفاقس.

من جهتها اكدت المنسقة العامة لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية هدى الكشو ان هذا المهرجان مثله مثل « أيام صفاقس السينمائية » التي انتظمت مؤخرا في إطار التظاهرة يعد « صرخة أخرى للالتفات للبنية التحتية الثقافية بصفاقس ». وتابعت قائلة « أيام السينما التأمت في مدينة تعشق السينما ولكنها تفتقر إلى قاعات سينما »، مضيفة « ومهرجان المسرح ينتظم في صفاقس التي لا يتوفر بها من فضاءات للمسرح سوى مركز الفنون الدرامية الذي يعد مسرح جيب ولا يتسع إلا لمائتي مقعد فيما المسرح البلدى مغلق وغير قادر على استضافة العروض ».

و أشارت هدى الكشو الى أن صفاقس ستستقبل ضيوفا من الدول العربية ليشاركوها فرحتها بهذا المهرجان وأيضا ليشاركوها صرختها بأن هذه المدينة تستحق بنية ثقافية محترمة وتستحق أن تنظم فعاليات فنية وثقافية كبرى. وأعربت المنسقة العامة لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية عن سرورها وفخرها ان يفتتح المهرجان بعمل مسرحي محلي.

وقد تم إثر العرض تكريم عدد من الممثلين المشاركين في المسرحية من طرف أعضاء اللجنة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية.

وتشتمل قائمة العروض المبرمجة في الدورة الأولى للمسرح العربي بصفاقس مجموعة من الأعمال المسرحية العربية وهي على التوالي « النافذة » من سوريا (15 نوفمبر) و »عنبرة » من لبنان (16 نوفمبر) و »زي الناس » من مصر (17 نوفمبر) و »الرخ » من الأردن (19 نوفمبر) و »حروب » من العراق (20 نوفمبر). وإلى جانب هذه العروض العربية يحتضن مركب الجموسي مساء الثلاثاء 15 نوفمبر عرضا من ألمانيا بعنوان « نظرة حول العالم » وهو تجربة في مجال مسرح الجيب تعنى بدور الإضاءة في المسرح.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو