البث الحي

الاخبار : سينما

cache_660x660_Analog_medium_16372468_64263_14062023

عرض الفيلم الفلسطيني « عباس 36″ ضمن الدورة 23 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

على هامش فعاليات الدورة 23 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي ينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية بتونس من 12 إلى 15 جوان 2023، وإحياء للذكرى 75 للنكبة، نظمت سفارة فلسطين بتونس عرضا للفيلم السينمائي الوثائقي « عباس 36″ للمخرجتين الفلسطينيتين، الصحافيتين مروة جبارة طيبي ونضال رافع.

هذا الفيلم الذي تم عرضه بعد ظهر اليوم الأربعاء، بقاعة الجهات بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، هو من إنتاج الجزيرة الوثائقية سنة 2019، ويتقاسم أدواره كل من آية وعدن حسين وجمال ودينا وفؤاد وباسمة أبو غيدا، إلى جانب سارة وعلي رافع وأديب جودة وسعيد وسلمى أبو النعاج.

ويروي هذا العمل الوثائقي قصة عائلتين فلسطينيتين من مدينة حيفا « عروس الساحل الفلسطيني الجميل »، هما عائلة أبو غيدا وعائلة رافع، وقد سكنتا البيت نفسه الواقع في شارع « عباس 36″. فقد أجبرت عائلة أبو غيدا على ترك بيتها، سنة 1948 عام النكبة، وتوزع أفراد العائلة على مختلف بلدان العالم حيث أصبحوا رمزا للتشتت والتهجير القسري الذي يعيشه جل الفلسطينيين الذين تركوا أراضيهم وبيوتهم وأصبحوا لاجئين.
هذا البيت نفسه استوطنته عائلة يهودية، قبل أن تشتريه منها لاحقا عائلة أخرى فلسطينية هي عائلة « رافع » التي تعود أصولها إلى « القدس ».

واختارت المخرجتان أن يكون الفيلم في شكل رحلتين متوازيتين، هما رحلة نضال رافع في البحث عن المالكين الأصليين للبيت، ورحلة دينا أبو غيدا، التي هُجرت عائلتها إلى سوريا، والتي تحاول استعادة بيت أجدادها أو جزء منه، وبين رحلة هذه وتلك في هذا الوثائقي الذي دام نحو ساعة، يبقى القاسم المشترك هو التمسك بالبيت وعدم المساومة على بيعه أو التفريط فيه مجددا.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو