البث الحي

الاخبار : سينما

d8fff9587ed6cda26fbf73a41cb493b9_w775

عرض الفلم الوثائقي « هنّ » لشاكر بسباس

واكب جمهور من هواة الفن السابع مساء أمس الأحد بالمنستير الفلم الوثائقي « هنّ » للإعلامي والمخرج شاكر بسباس وذلك في إطار البرنامج الوطني حوارات ثقافية، وضمن تظاهرة « مؤانسات المركب الرمضانية » التي ينظمها المركب الثقافي من 24 مارس إلى غاية 16 أفريل الجاري بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية.

وحرص القائمون على المركب الثقافي بالمنستير على برمجة وعرض فلم « هنّ » في شهر رمضان ليكون هناك لقاء مع محبي السينما والثقافة خاصة أنّ شاكر بسباس بدأ نشاطه في المركب الثقافي بالمنستير حيث مارس المسرح في جمعية البعث المسرحي حسب ما أوضحه مدير المركب الثقافي فهد بنحمودة.
وأضاف بنحمودة أنّ هذا الفلم الوثائقي يطرح إحدى قضايا الساعة وهي معاناة مرضى قصور الكلى عبر شخصية امرأة من حاجب العيون ومعاناتها هي وبقية المرضى في التنقل من منازلهم إلى نقطة تجميع أين تأتي سيارة إسعاف لنقلهم للقيام بعملية تصفية الدم، ويتناول الفيلم علاقة الطفل بالأم المطلقة، وعلاقة الراهبة بالأطفال. وكانت طريقة شاكر بسباس في جمع ثلاث شخصيات نسائية مركبة في وضعيتها المعيشية، مختلفة عن الموجود.
ويعدّ فلم « هنّ » الوثائقي المتوسط (50 دقيقة) قصير جدّا مقارنة بالأحداث التي صوّرها المخرج والواقع الذي نقله حسب ما أفاد صابر بالرحومة عضو المكتب الجامعي للجامعة التونسية لنوادي السينما الذي تولى تنشيط حصة النقاش التي عقبت عرض هذا الفلم الوثائقي.
وتدور أحداث الفلم حول ثلاث شخصيات نسائية لا يلتقين أبدا فواحدة راهبة وهبت حياتها للرب، وأخرى مصابة بقصور كلوي وتتابع حصص تصفية الدم وتصارع من أجل البقاء على قيد الحياة وثالثة مطلقة وتعانى من تأثير نظرة المجتمع وبالتالي فهي ثلاث معارك مختلفة ولكن وقع وصفها وعرضها وتصويرها بشكل جيّد دون الوقوع في المباشراتية. ويعكس هذا الفلم « تمكن المخرج جيّدا من التقنيات السينمائية وفق ما أكده صابر بالرحومة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو