البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

1457108147_article

 » عربي أنا، لكنني أتعالج  » إصدار جديد للرسام الكاريكاتوري الساخر لطفي بن ساسي

« عربي أنا، لكنني أتعالج » (هذا مرض) « غير قابل للشفاء » هكذا تجيب شخصية « البوكبوك » الشهيرة للرسام الكاريكاتوري الساخر لطفي بن ساسي، في تعليق تصدر غلاف هذا الكتاب الجديد الصادر باللغة الفرنسية عن مؤسسة « ايديتو » بالتعاون مع « المغاربية للطباعة والنشر ». عنوان مستفز على عادة الصحفي والرسام لطفي بن ساسي الذي لم يخف منذ البداية نيته رج الثقة المفرطة وتضخم الأنا لدى العرب عامة في ظل غياب نقد ذاتي، وانتشار ثقافة التحريم.
منذ الصفحات الأولى لهذا الألبوم الوارد في 60 صفحة من الحجم المتوسط، حرص لطفي بن ساسي على وضع الأمور في نصابها، قائلا في تصديره : « لو قام فرنسي بصياغة محتوى الكتاب لوصفوه بالعنصرية »، مبينا أنه خط محتواه ونزله في إطار السخرية والنقد الذاتي، قبل أن يضيف بشيء من البوح لقرائه، « إن قناعاتي، بعد 57 سنة من الوجود، هي الميزة الوحيدة التي كسبتها من كوني عربيا ».
بكثير من السخرية السوداء والهزل الممزوج بالأسف حينا والمرارة أحيانا أخرى انتقد لطفي بن ساسي وضع الإنسان العربي اليوم. هذا الإنسان الذي منذ اكتشافه رقم « الصفر » ظل يراوح مكانه إلى الآن حسب تقديره، مكتفيا بالتشدق بمكاسب الأجداد. وعاب على العرب عدم استثاقة بعضهم البعض، بل إن صفة عربي، في تقديره، أصبحت ترتبط بكل ما هو سلبي « كلب عربي، طريق عربي، عمل عربي… ».
وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو