البث الحي

الاخبار : موسيقى

piano_3azef

عازف البيانو انتونياديس بافلوفس يعزف لأوّل مرّة معزوفة « باريكاد 2″ في عرض له للموسيقي العصرية بالمنستير

 ضمن النسخة الثالثة من ملتقيات دولية للموسيقى المعاصرة بالمنستير، قدم مساء الاثنين 9 ديسمبر  بالمعهد العمومي للموسيقي والرقص بالمنستير، عازف البيانو العالمي، بافلوس انتينياديس Pavlos Antoniadis ، عرضا للموسيقى العصرية تضمن 8 معزوفات من بينها معزوفة « باريكاد رقم 2″ « Barrikad nr. 2  » (الحاجز رقم 2)، لمؤلفها درو فيله Dror Feiler، والتي تعزف لأوّل مرّة، وفق ما أفاد به « وات »، رئيس جمعية المنستير للموسيقي المعاصرة، محمّد صالح شقير.

وانطلق انتينياديس بعزف معزوفة بعنوان « الذاكرة المقدسة  » من تأليف جايمس سنة 2018 ومدتها 5 دقائق، ثم عزف على التوالي مع استراحة بين المقطوعة والأخرى كلاّ من معزوفة « نوماديك ترايسس » (آثار الرحل) ألفتها لولا روميرو سنة 2019 ، و »عندما ينطلق الرسم » لمؤلفها فيلاند هوبن خلال الفترة 2002-2004، ومعزوفة « ميست » (السحب) (1980) لمؤلفها يانيس اكزناكس، ومعزوفة « ثلاثة حركات مقلوبة لإحياء الأشياء المدمرة » التي ألفها ايفان جونسن سنة 2014 ، ومعزوفة « سوناتو 43 لمايكل انجلو » لمؤلفها كلاوس كارل أبلا سنة 1986، واختم بمعزوفة « باريكاد رقم 2″ التي ألفها درو فيله سنة 2015.

واعتبر أستاذ الموسيقى والباحث، حسين بلحاج يوسف، أنّ « هذا العازف عبقري. فإلى جانب طريقة عزفه الممتازة، هناك بحث. فأحيانا لا تسمع نغمات البيانو، بل هناك إيقاعات أخرى، من ذلك عند استعماله للنقر بالأقدام ».

وأوضح ل »وات » إثر العرض، مؤلف معزوفة « باريكاد رقم 2″ درو فيله، أنّ عنوان المعزوفة يعني بالنسبة إليه حاجزا ضد الغباء والجهل والتعصب، وضدّ كلّ ما من شأنه منع الشعوب من التطوّر. وبشأن تقديم معزوفته لأوّل مرّة لجمهوره في العالم انطلاقا من المنستير ومن تونس، أكد أنّه « لابّد من نشر هذه الثقافة عبر العالم، وألا يكون الأمر مقتصرا على أمريكا أو أوروبا ».

وذكر رئيس جمعية المنستير للموسيقي المعاصرة، محمّد صالح شقير، أنّ تنظيم جمعية المنستير للموسيقي المعاصرة، بالتعاون مع المعهد العمومي للموسيقي والرقص لهذه التظاهرة، يهدف إلى نشر الموسيقى العصرية في صفوف الأطفال والشباب، وفتح الآفاق أمامهم، على أمل أن يظهر رباعي دولي تونسي مختص في الموسيقي المعاصرة، باعتبار أنّ المنستير بدأت تعرف بهذا النوع من الموسيقي، مشيرا إلى أنّ الإعداد لهذا العرض تواصل ثلاث سنوات.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو